إعلان

جزيرة مدغشقر

مدغشقر

جمهورية مدغشقر (Madagascar) جزيرة تقع في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوبى الشرقى لأفريقيا شرق موزمبيق , حيث تبعد نحو 400كم عن ساحل شرق أفريقيا. وتعتبر رابع أكبر جزيرة في العالم . مساحة مدغشقر 581,540 كيلومتر مربع. ويقدر عدد السكان بـ 24،430،325 حسب تعداد (يوليو 2016 م.) وسكان الجزيرة هم من أصول مختلطة من أصول إفريقية , هندية , ماليزية , إندونيسية ، وعربية . ويتحدث معظم السكان باللغة المالاجاشية (Malagasy) واللغة الرسمية هي الفرنسية بالإضافة الى الإنجليزية . مدينة انتاناناريفو (Antananarivo) هي العاصمة السياسية والاقتصادية في مدغشقر . المناخ في مدغشقر هو مناخ استوائي على طول السواحل الداخلية , ومعتدل على الأراضي في الجنوب والسهول الساحلية الضيق ، وبارد على الهضاب العالية والجبال في الوسط , ويسود مناخ شبه قاحل في جنوب غرب البلاد . يحدث مزيج الرياح التجارية الجنوبية الشرقية والرياح الموسمية الشمالية الغربية عن موسم الأمطار الحار بين (نوفمبر الى أبريل) مع الأعاصير المدمرة بشكل متكرر وموسم الجفاف الأكثر برودة هو من (مايو الىأكتوبر).
تاريخياً , كانت مدغشقر واحدة من آخر كتل اليابسة الكبرى على الأرض التي استعمرها البشر . فقد وصل المستوطنون الأوائل من إندونيسيا الحالية بين عامي 350 و 550 ميلادية. وجذبت الجزيرة التجار العرب والفرس في وقت مبكر من القرن السابع ، ووصل اليها المهاجرون من إفريقيا حوالي عام 1000 ميلادي. كما كانت مدغشقر معقلاً للقراصنة خلال أواخر القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر. وكانت بمثابة مركز تجارة الرقيق في القرن التاسع عشر . ومن القرن السادس عشر إلى أواخر القرن التاسع عشر ، سيطرت مملكة ميرينا الأصلية على معظم مدغشقر. واحتل الفرنسيون الجزيرة في عام 1896م. وأصبحت جزءا من الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية من 1890 الى 1960م. حيث نالت استقلالها عن فرنسا وأصبحت جمهورية مستقلة باسمها الحالي “مدغشقر” في عام 1960م.
تعد مدغشقر مركزا للتنوع البيولوجي؛ ويقدر أن نحو 90 % من الحياة البرية في مدغشقر لا توجد في أي مكان آخر على الأرض. تتعرض النظم البيئية المتنوعة للجزيرة والحياة البرية الفريدة للتهديد من جراء تعدي البشر المتزايد بسرعة والتهديدات البيئية الأخرى . وتعتبر مدغشقر وجهة مثالية للباحثين عن الحياة البرية التي لم يصلها أثر تلاعب البشر، بالإضافة إلى أنها تضم أكثر من ثمانية آلاف فصيلة من الحيوانات غير الموجودة في أي مكان آخر في العالم. منطقة و”أفينيو أوف ذا باوبابس”، حيث توجد الأشجار التي تبلغ من العمر ألف عام. بها منطقة محمية تبلغ مساحتها 40 ألف هكتار ستقام عليها حديقة “رانومافانا الوطنية.” من أجمل الأماكن بلدة ماناكارا الميناء الرئيسي السابق لمدغشقر.. يميز الهدوء البلدة بشواطئها الرملية الخلابة. تشكل الزراعة ، بما في ذلك الصيد والحراجة (forestry) ، الركيزة الأساسية للاقتصاد ، حيث تمثل أكثر من ربع الناتج المحلي الإجمالي وتوظف حوالي 80 % من السكان .

المراجع :
s01.flagcounter.com
en.wikibooks
eroshen.com
مشاهد من جزيرة مدغشقر – فيديو


Loading

إعلان

2 تعليقات

  • shaheen

    تصنف مدغشقر كواحدة من بين 17 دولة ذات التنوع الأكبر والتي تعد موطنا لغالبية التنوع البيولوجي في العالم. ويوجد في مدغشقر ثالث أكبر نظام للشعاب المرجانية في العالم ، وهي الشعاب المرجانية Toliara ، قبالة الساحل الجنوبي الغربي . تعد مدغشقر واحدة من الموردين الرئيسيين للفانيليا والقرنفل في العالم ، في حين أن القهوة والليتشي والجمبري مهمة أيضًا من الناحية الزراعية , حيث توفر البلاد حاليًا نصف إمدادات العالم من الياقوت وتنتج عددًا من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة الأخرى.

  • ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘

    ^_ ^ شكراًاًاً