664 👁️
بواسطة في أدب وثقافة
من هي "ليلى العامرية" ..؟

2 إجابة

+1 تصويت
بواسطة ✰✰
"ليلى العامرية" من بني كعب بن ربيعة، صاحبة قيس بن الملوح. كانت مغرمة بأحاديث الناس وبالأشعار. مر بها قيس وهومن الرواة الحفاظ ، فتحابا، وهما من قبيلة واحدة، فحجبت عنه، وامتنع أبوها عن تزويجها به، لاشتهار حبهما وأشعاره فيها، وأكرهت على الزواج  بغيره. يقال أن قصتها مخترعة، ويؤكد آخرون صحتها، ويقولون مات المجنون (لقب قيس) سنة 684، ويقال ماتت ليلى قبله . يضرب بهما المثل في الحب العنيف. ولقيس شعر كثير فيها من أرق الشعر العذري. انظر: قيس بن الملوح .. المصدر: الموسوعة العربية الميسرة .
http://www.eroshen.com/site/?p=13158
0 تصويت
بواسطة ✰✰
عُرف الحب العذريّ بين قيس وليلى وكان واضحاً في القصائد الّتي كتبها قيس لمحبوبته، وكان حلم قيس أن يتزوّج منها، فبدأ يجمع المهر لغاليته فجمع لها 50 من النوق الحمر: وهي أغلى نوق عند العرب، وكانت تسمى حمر النّعم. وتقدّم قيس إلى لبنى وطلب يدها من عمّه، ولكنّه فُجع بالرّفض؛ لأنّ أهل البادية لا يزوّجون شابين ذاع الحب بينهما وانتشر حتّى وإن كان عذريّاً؛ فهم يعتبرون هذا الأمر عاراً وفضيحة.
وبعد مدّة تزوّجت ليلى من ورد بن محمّد العقيلي، الشّخص الّّذي سلب قيس حبيبته، وحطّم قلبه كما يتحطّم الزّجاج، وتناثرت أشلاؤه شعراً ينوح به ويصف فيه ليلى.

❔ أسئلة ذات علاقة

  • هنا يمكنك طرح الأسئلة ❔.. أو المشاركة بالإجابات والتعليقات .
  • للاتصال بنا من هنا ..
  • 1348 المتواجدون اليوم
    1 عضو 1347 زائر
    أعضاء مسجلين

    14.9k أسئلة

    25.4k إجابات

    6.3k تعليقات

    1.4k أعضاء

    ...