إعلان

حقيقة وجود المياه على سطح المريخ

المريخ

وجد فريق من العلماء الدوليين من جامعة ستيرلينغ أن المريخ فقد ماءه السائل منذ عشرات الملايين من السنين، وقد عرضت هذه الاستنتاجات في مقال نشر في مجلة Nature Communications. إذ قام علماء الفضاء بدراسة سرعة العمليات الهوائية على سطح المريخ، معتمدين على الحالة الفيزيائية والكيميائية للنيازك المتساقطة على سطحه.
وتمكن الباحثون خلال دراستهم هذه من معرفة المدة التي قضاها النيزك تحت تأثير الغلاف الجوي للمريخ، وكذلك نسبة أكسيد الحديد الموجودة في تركيبة النيزك. وبالاعتماد على نسبة أكسيد الحديد يمكن تحديد سرعة تشكل الصدأ، بالمقارنة مع النيازك التي تحتوي على معادن الصخور الأرضية. وقد تبين أن هذه العملية (عملية تشكل الصدأ) تعتمد على وجود ماء، وبحسب العلماء يتشكل الصدأ على سطح المريخ خلال مدة زمنية هي أبطأ بـ 10 آلاف مرة من تشكله على وجه الأرض. وهذا بدوره يشير إلى أن سطح الكوكب الاحمر خال تماما من الماء منذ مدة تقارب الـ 20 مليون سنة على الأقل .. المصدر: لينتا رو + RT

Loading

إعلان

3 تعليقات

  • Koreap

    أفادت دراسة جديدة أن باحثين أكدوا وجود مواد مجمدة على الأرض حول القطبين الشمالي والجنوبي للقمر.

  • Traveler

    العلماء يعتقدون منذ بدأت مهمة “أبولو” في ستينيات القرن الماضي، أن القمر جاف، ولا يحتوي إلا على كميات قليلة جداً من الماء، وذلك بعد أن فحصوا الصخور والأتربة التي جمعتها المهمات المتتالية التي أرسلت إلى القمر.
    كما توصل العلماء في التسعينيات إلى وجود جيوب من الهيدروجين، وتوقعوا في ذلك الوقت اتحاد جزئيات الهيدروجين هذه مع الأوكسجين لتكوين الماء.

  • ويقول العلماء بوجود امكانية الحياة على سطحه