البرسيم

برسيم

البرسيم (Alfalfa) نباتات معمر ومزهر من فصيلة البقوليات .. الاسم العلمي : Medicago sativa . ينمو على شكل كتل كثيفة وجذوره عادة تكون عميقة , ويتراوح ارتفاع ساق نبتة البرسيم من 70سم إلى 1 متر. وذات زهور ارجوانية صغيرة . ويعد البرسيم من النبات المقاومة للجفاف بصفة خاصة . وتعتبر نبتة البرسيم ملكة البقوليات , وتتطلب درجات حرارة مرتفعة وطقس جاف في الصيف .
عرف البرسيم منذ القدم في آسيا الوسطى خلال العصر البرونزي حيث قدم لإطعام الخيول . ووفقا للمؤرخ الإغريقي “بلينيوس الأكبر” تم إدخاله إلى اليونان حوالي عام 490 قبل الميلاد، خلال الحرب الفارسية الاولى، ربما في شكل بذور كانت قد وصلت جنبا إلى جنب مع العلف لوحدة سلاح الفرسان الفارسي لقد وصلت وقد وصل البرسيم الى الولايات المتحدة عبر تشيلي في حوالي العام 1860م.
يزرع البرسيم ويستخدم في الغالب كأعلاف للمواشي مثل الغنم والأبقار والخيول والحمير وغيرها , ويعد البرسيم هو نبات العلف الحيواني المثالي بامتياز , وكمصدر اساسي لغذاء المواشي حيث لديه خصائص تغذية ممتازة ونسبة عالية من البروتين النباتي والألياف . وكذلك يحتوي على نسبة عالية في مواد غذائية أخرى مثل النيتروجين والفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم والبورون والكبريت والمغنيسيوم، الموليبدينوم . وهو الأمر الذي يؤدي إلى تحسين صحة الحيوانات . والإنسان في بعض البلدان قد يأكل البراعم في السلطات والسندويشات . كما يدخل البرسيم أيضا في بعض الإستخدامات الطبية .
ويعرف البرسيم في السعودية ودول الخليج بالـ”جت” أو البرسيم الحجازي . وعادةً ما يُزرع البرسيم مرتين في السنة الأولى خلال شهري أكتوبر ونوفمبر والزراعة الثانية خلال شهري فبراير ومارس . وتحتاج زراعة البرسيم لمساحات واسعة وتربة تحرث وتسمد جيدا ومياه وفيره .

Loading

تعليق واحد

  • kasnove

    البرسيم , نبات مزهر معمر من فصيلة البازلاء، ويتم زراعته كمحصول هام من محاصيل الأعلاف في كثير من الدول حول العالم. الموطن الأصلي للبرسيم هي المناطق ذات درجات الحرارة الدافئة وقد تمت زراعته كعلف للماشية تقريبا في عصر الرومان والإغريق القدامى .