إعلان

الرهاب الإجتماعي

Glossophobia

الرهاب الإجتماعي (Social anxiety disorder) هو الشعور بكم كبير من الخوف الزائد والغير مبرر في موقف أو أكثر من موقف , مما يُحدث الإضطراب عند الشخص أثناء الحديث أو عمل شيء ما أمام مجموعة من الناس وخصوصا خلال المناسبات أو قاعات الدراسة أو عندما يطلب منه القاء كلمة أمام الجمهور بغض النضر عن حجم الجمهور . وهذا بسبب إعتقاد الشخص المصاب بالرهاب الإجتماعي بأن الكل ينظر إليه ويراقبه بدقه وأنه تحت المجهر ، مما يزيد من مخاوفه وارتباكه ويضعف ثقته بنفسه ، ويبدأ بالتلعثم مما يؤدي به للارتجاف والخفقان وضيق التنفس وجفاف الحلق والتعرق واحمرار الوجه..الخ . وفي ظل هذا الخوف الشديد يشعر بعدم الراحة . والذي يعاني من الرهاب الإجتماعي يعيش في ضائقة كبيرة وضعف القدرة على أداء عمله في بعض أجزاء على الأقل من الحياة اليومية. وقد تزداد الحالة سوءاً وتعقيداً إذا لم تعالج .
وغالبا ما يبدأ ويتطور الرهاب الاجتماعي خلال مرحلة الطفولة وسن المراهقة , حيث تبدأ معظم الحالات في الظهور عند سن الخامسة عشرة تقريباً . وقد وجدت دراسات مختلفة أن هناك مرحلتين يكثر فيهما ظهور هذا الاضطراب : ما قبل المدرسة على شكل خوف من الغرباء ، ومرة أخرى بين 12 الى 17 سنة على شكل مخاوف من النقد والتقويم الاجتماعي ، وتحدث الإصابة به بعد سن الخامسة والعشرين من العمر بشكل أقل . والرهاب الإجتماعي له تأثير سلبي على الأداء المدرسي , وقد ترتبط الإصابة بالرهاب الاجتماعي بالجينات الوراثية والتجارب المؤلمة وأنماط السلوك المكتسبة .

الرهاب الإجتماعي (كيف يكون الرهاب الإجتماعي مرض وكيف يكون العلاج ..؟ ) الفيديو حلقة على قناة mbc الفضائية , الدكتور / طارق الحبيب .


Loading

إعلان

2 تعليقات

  • sfsfsf3z

    الرهاب الاجتماعي هو حالة الخوف الغير مفسّر من التعرض للحرج عند التحدث مع الآخرين أو لقاءهم ، وخاصةً عند التحدث مع الغرباء.

  • shadi

    لا يجب أن نشعر بالقلق أو التوتر أبداً .. المهم تقوية الإيمان بالله والثقة بالنفس .