إعلان

هل الكلب أفضل صديق للإنسان؟

كلب

هل الكلب أفضل صديق للإنسان؟ … ربما ولكن ليس صديق الجنس البشري . فالكلاب المسعورة مسؤولة عن وفاة نحو 25 ألف شخص سنويا. وتقول منظمة الصحة العالمية إنه في الدول التي تنتشر فيها الكلاب المسعورة تصل نسبة انتشار داء الكلب فيها إلى 99 في المئة . كما تصبح الدول التي تنتشر بها الكلاب الضالة، من بينها الهند أكثر الدول تضررا. وتقول منظمة الصحة العالمية إن نحو 36 في المئة من الوفيات الناجمة عن الإصابة بداء الكلب في العالم، أي 20 ألف من بين نحو 55 ألف حالة وفاة على مستوي العالم، تحدث في الهند سنويا، معظمها عندما يحدث اتصال بين أطفال وكلاب مصابة. ومن النادر جدا أن تحدث وفاة بسبب عضة كلب. فلا تتوافر بيانات موثوق بها في هذا الشأن على مستوى العالم، غير أن التقديرات تشير إلى أن 4.5 مليون عضة كلب تحدث في الولايات المتحدة سنويا، يموت بسببها .. المصدر : BBC .

Loading

إعلان

3 تعليقات

  • burghesh

    طوَّع الإنسان الكلب منذ 14 ألف سنة (أدلة حديثة تشير إلى أن الكلب ربما كان صديقنا منذ 150 ألف سنة). مثل الإنسان ، فإن الكلب حيوانٌ اجتماعي ، و يصيد في مجموعات ، و سهّل هذا اندماجه مع البشر. 🙁

  • Jack Lin

    يقال في الأمثال : الكلب الذي ينبح لا يعض . هذا خطأ . إذا نبح الكلب المدرَب محذّراً الشخص ، فيجب عدم التقدم ، و إلا فإنه يعض. حتى أفضل الكلاب تدريباً قد تعض الإنسان إذا استفزها ، بعلمه أو بدون علمه. في الغالب فإن المشاكل بين الإنسان و الكلب تتوقف قبل أن تتحول إلى مشكلةٍ خطيرة ، و لكن إذا كان الشخص جاهلاً بالكلاب أو استفزّها ، فهناك احتمال لهجوم الكلب. من الأشياء التي يفعلها البشر و التي تستفز الكلب .

  • غير معروف

    على مر العصور، أستأنس الإنسان الكلاب كواحدة من أقرب الحيوانات صداقة له . كما أستخدمها لمساعدته في حماية منزله وحماية مواشيه . وتذكر بعض المصادر التاريخية أن الصداقة بين الإنسان والكلاب تعود إلى أكثر من 15000 سنة مضت . وترجع سبب صداقة الإنسان بالكلاب من الناحية النفسية ، لأن كلا من الإنسان والكلاب هي كائنات اجتماعية. وكلاهما يستفيد عقليا وجسديا من مثل هذه الرابطة القوية . انها علاقة تكافلية ، فالكلاب بحاجة للإنسان للبقاء على قيد الحياة، والإنسان بحاجة لها لخدمته . كما أن الكلاب قد أثبتت نفسها مرارا وتكرارا وعلى مر الزمن أن تكون مخلصة للإنسان ، ومتفاهمة معه .