حمام الكينج

حمام كينج

الحمام الملك حمام كينج (King pigeon) سلالة من الحمام المنزلي تم تدجينه وتطويره على مدى سنوات عديدة من تربية انتقائية في المقام الأول باعتباره سلالة حمام نفعي يستفاد منه كمصدر للحوم كغذاء في العديد من الدول لعدة قرون , وحيث كان سريع النمو والتكاثر . حمام الكينج والأنواع الأخرى من الحمام المستأنسة جميعها من نسل الحمام الصخري كولومبا ليفيا ( Columba livia ) . وتعرف سلالة الكينج بحجمها الكبير وملاءمتها للتفريخ . كما أن هذه السلالة لديها أيضا مجموعة متنوعة تربى لأغراض الإستعراض في معارض الحمام كحمام زينة , والتي يطلق عليها الـ” Show King ” أحد أكثر الطيور الاستعراضية شهرة في الولايات المتحدة .
الجدير بالذكر أن حمام الكينج تم تهجينه بين عامي 1890-1892م. في الولايات المتحدة الأمريكية من أربعة أصناف من الحمام الأوروبي كانت : حمام الدوق ” Duchess” من أجل جمال شكله , الحمام المالطي “The Maltese” للاكتناز والأناقة , حمام هوميروس “Homing pigeon” ليقضته , وحمام الرنت العملاق “Runt pigeon” من أجل حجمه . حيث كان هدف منتج هذه السلالة هو الحصول على ما يريده من هذه النوعية لإنتاج الحمام المخصص لإنتاج اللحم على غرار الدجاج . كما كان تركيزه على اللون الأبيض لإنتاج لحم حمام شبيه بالدجاج الأبيض حيث كان السوق آنذاك فقط يركز على لحم الحمام ذا اللون الأبيض . وبعدها قام المنتج بتوزيع إنتاجه من هذا الحمام على المربين المحليين الذي أصبحوا ينتجون الآلاف من الحمام سنويا , وفيما بعد انتشر حمام الكينج على مستوى العالم بسلالات وألوان مختلفة. وفي الوقت الحاضر أصبح حمام الكينج ذا شعبية كبيرة في أمريكا وفي جميع دول العالم . حيث صنف في الجمعية الوطنية للحمام في أمريكا بأنه احد أجمل أنواع الحمام المخصصة للعرض .
يتميزالحمام الكنج بمظهره الجذاب وبشكله الكروي المميز وبكبر حجمه الشبيه بالدجاج نوعا ما حيث متوسط وزنه مابين 500 الى 900 غرام , له رأس صغير وصدر واسع مرتفع للأعلى . ويعتبره الكثيرون من أجمل سلالات الحمام . حمام بطيئ الحركة وقليل الطيران ومشيته تشبه مشية البطة نوعا ما حيث يتمايل يمينا ويساراً أثناء المشي . وسعر هذا النوع من الحمام مرتفع بشكل عام نظرا لندرته بالأسواق . تربيته حمام الكينج يحتاج إلى أماكن واسعة نظرا لقلة طيرانه وحصر حركته حول الأرض , كذلك يحاول يبني أعشاثه في أسفل المسكن كما يفعل الدجاج . ليس من السهل تحديد جنس هذا النوع من الطيور . لأن كلا من الذكور والإناث يبدون متشابهين تقريبًا. على الرغم من أن المراقبة الدقيقة لتفاعلاتهم عادة ما تسمح بتحديد جنس دقيق إلى حد ما . ومن سلوكيات حمام الملك أنه طائر ذكي ولطيف في الطبيعة هادئ بطبيعته .

المراجع :
roysfarm.com
en.wikipedia
uaepigeon.com
eroshen.com

Loading