إعلان

تاريخ اختراع المنشار الكهربائي

منشار كهربائي

المنشار الدائري (Circular Saw) يشير مصطلح “المنشار الدائري” تقنيًا إلى أي منشار بشفرة دائرية “إ أداة القطع “. هذا النوع من المناشير طوره الفرنسي المهاجر الى الولايات المتحدة إدموند ميشيل “Edmond Michel” بعد أن رأى مزارعي السكر وهم يقطعون سيقان قصب السكر السميكة بالمناجل ، وأعتقد أن هناك طريقة أفضل . وأنتج أول منشار يدوي كهربائي في عام 1923م. بالتعاون مع مطور الأراضي الزراعية ، جوزيف دبليو سوليفان ، حيث أدخلوا تحسينات وأنشأوا شركة (Michel Electric Handsaw Company) . ومن هنا أطلق على المنشار الدائري المحمول باليد اسم “Skilsaw”. الاسم المرادف جدًا للمناشير الدائرية المحمولة باليد لدرجة أن العديد من الأشخاص لا يزالون يشيرون إلى طراز أي علامة تجارية باسم Skilsaw. وأعطيت براءات الاختراع على هذا التصميم الأصلي لمنشار دائري على شكل محرك دودي . في عام 1928م. وفي نفس العام أيضًا ، أنتجت الشركة Skilsaw طرازها E حيث بدأ الألمنيوم المصبوب في شق طريقه إلى الأدوات الكهربائية لجعلها أخف وزنا وأقوى . وكان المهندس (Art Emmons) في شركة (Porter-Cable) قد اخترع في عام 1926م. أول منشار دائري على شكل جوانب جانبية قابله للتنقل . وبحلول عام 1937م. وُلد أول تصميم كلاسيكي بنى أساس للمنشار الدائري Skilsaw Model 77 الحالي . وفي عام 1985م. مُنحت شركة Panasonic Electric Works براءة اختراع للمنشار الدائري الذي يعمل بالبطارية بفضل جهود بعض مهندسيها .
المنشار الجنزيري (Chainsaw) منشار آلي محمول ، يعمل بـالكهرباء أو الهواء المضغوط أو الطاقة الهيدروليكية أو بالبنزين . تم اختراع المنشار الجنزيري الذي يعمل بالبنزين في عام 1926م. بواسطة إيميل ليرب (Emil Lerp) وكان أول منشار جنزيري يعمل بالكهرباء طوره كلا من جوزيف بوفورد كوكس و أندرياس ستيل ؛ حصل الأخير على براءة اختراع وطور منشار كهربائي لاستخدامه في مواقع التجريف في عام 1926م.
كان لإختراع المنشار الكهربائي دور كبير ومهم في سهولة وسرعة أعمال القطع مثل : جذوع الأشجار وتشذيبها , لأخشاب والاحجار والبلاستيك وقطع العديد من المواد مثل بعض انواع مواد البناء وقطع المعدن والخرسانة والمواد الأخرى . كما وقد تم تطوير المناشير الجنزيرية المزودة بمجموعة شفرة وسلسلة ذات تصميم خاص ليتم استخدامها في فن النحت .

المراجع :
protoolreviews.com
en.wikipedia

Loading

إعلان