معلومات عن النحل

معلومات عن النحل

يعتبر النّحل من الحشرات المفيدة التي خلقها الله تعالى , يعيش النحل في كل دول العالم فمن خلاله يستطيع الإنسان الحصول على العسل الطبيعي ، والعسل الذي ينتجه النّحل له فوائد كثيرة للحة وفي علاج الكثير من الأمراض ، وله فوائد للنّباتات ، حيث أنّ النحل يقوم بتلقيح الأزهار عن طريق تنقّله بينها . وحتى تنتّج النحلة (100) غرام من العسّل تحتاج إلى أكثر من مليون زهرة . يمكن لمستعمرة نحل العسل أن تحتوي على ما بين 20،000 و 60،000 من النحل وملكة واحدة. وتموت مستعمرات النحل خلال فصل الشتاء (باستثناء الملكة)، في حين أن مستعمرة نحل العسل سوف تجتمع معا من أجل الدفء والبقاء على قيد الحياة خلال فصل الربيع. ويمكن أن تبيض ملكة نحل العسل حوالي 1500 إلى 2000 بيضة كل يوم في ثلاث أو أربع سنوات من حياتها. يمكن أيضا للملكة السيطرة على جنس بيضها. عندما تستخدم الحيوانات المنوية المخزنة لتخصيب البويضة، اليرقة عندما تغادر البويضة غير المخصبة تكون أنثى .

• هل تعلم أن النحل ينتج العسل كمخازن طعام للخلية خلال فصل الشتاء ! لكن لحسن الحظ بالنسبة للإنسان ، فإن هؤلاء العمال الصغار الأكفاء ينتجون عسلًا يزيد بمقدار 2 الى 3 مرات عن حاجتهم ، لذلك يستمتع البشر بهذا العسل كغذاء لذي وعلاج مفيد أيضًا! (سبحان الله العظيم) .
• النحل من الحشرات المجنحة ، ولجميع أنواعها زوجان من الأجنحة ، تكون الأجنحة الخلفية أصغر من الأمامية، جسم النحل مقسم لثلاثة أجزاء ( الرأس، الصدر، والبطن ) ، لدى النحلة 5 أعين اثنتان مركبة وثلاثة بسيطة ، ولجميع أنواع النحل تقريبا قرنا استشعار , و لها “ستة أرجل” .
• يوجد في الخلية الواحدة المتوسطة الحجم عدد قد يصل الى ثلاثين ألف نحلة . النحل في الحقيقة لا ينام ، بل تكون فترة إستراحه بحيث يكون ساكن في الخليّة على أقراص العسل ، فهو يعمل بشكل دائم ليلاً ونهاراً ، فلكل نحلة دور حتى داخل الخلية ، حيث أن عاملات النحل تنقسم ما بين مط الشمع وغيرها للمحافظة على درجة الحرارة في الخليّة لتبقى 32 درجة في الصيف والشتاء والآخر يقوم بحضن البيض وغيرهم يقوم بالنظافة للملكة وإطعامها .
• سرعة النّحل القصوى في السّاعة للعاملات تساوي حوالي 15 إلى 20 ميلاً في الساعة (21 الى 28 كم / ساعة). وحوالي 12 ميلاً في الساعة (17 كم / ساعة) ، عند العودة محملة بالرحيق وحبوب اللقاح .
• هناك ملكة واحدة (Queen) تدير الخلية بأكملها. وظيفتها هي وضع البيض الذي سيولد الجيل القادم من النحل في الخلية. كما تنتج الملكة أيضًا مواد كيميائية توجه سلوك النحل الآخر. يمكن لملكة النحل جيدة التزاوج والمتغذية جيداً أن تضع حوالي 1500 بيضة يوميًا خلال تراكم الربيع , لكن في المتوسط تضع ملكة النحل العادية ما يقارب من 1000 يضة في اليوم . يمكن أن تعيش الملكة حتى خمس سنوات. وإذا ماتت ملكة النحل ، فستقوم العاملات بتكوين ملكة جديدة عن طريق اختيار يرقة صغيرة (الحشرات المولودة حديثًا) وإطعامها طعامًا خاصًا يسمى ” غذاء ملكات النحل “. وهذا يمكن اليرقة من التطور لتصبح ملكة خصبة.
• العاملات (Workers) : كلهم ​​إناث ودورهم هو البحث عن الطعام (حبوب اللقاح والرحيق من الزهور) وبناء الخلية وحمايتها وتنظيف الهواء وتدويره بضرب أجنحتها. والعاملات هم النحل الوحيد الذي يراه معظم الناس وهو يطير خارج الخلية.وتعيش النحلة العاملة العادية لمدة خمسة إلى ستة أسابيع فقط. خلال هذا الوقت ، حيث ستنتج ما يعادل حوالي اثني عشر ملعقة صغيرة من العسل.
• ذكور النحل (Drones) الغرض منهم هو التزاوج مع الملكة الجديدة , حيث يعيش عدة مئات منهم في كل خلية خلال فصلي الربيع والصيف. ولكن مع حلول فصل الشتاء ، عندما تدخل الخلية في وضع البقاء على قيد الحياة ، يتم طرد اذكور النحل !
• للأسف الشديد ، على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية ، بدأت مستعمرات النحل تختفي ، ولا يزال السبب غير معروف . والذي يشار إليه باسم اضطراب انهيار المستعمرات”colony collapse disorder” ، حيث يترك مليارات نحل العسل في جميع أنحاء العالم خلاياهم ، ولا يعودون أبدًا. وفي بعض المناطق ، اختفى ما يصل إلى 90% من النحل!

المراجع :
natgeokids.com/uk
forums on the web
eroshen.com Images

Loading