إعلان

سلطانة الطرب

منيره المهدية

منيرة المهدية مغنية وممثلة مصرية . ولدت عام 1885م. في قرية المهدية مركز ههيا بمحافظة الشرقية شمال مصر . اشتهرت بلقب ” سلطانة الطرب ” , واسمها الحقيقي زكية حسن منصور وغيرته إلى ( منيرة المهدية ) بعد دخولها عالم الفن بسبب رفض أهلها لأن هذا العمل في ذلك الوقت كان ضد العادات . في عام 1905م. بدأت مسيرتها بالغناء في الأفراح بمحافظة الشرقية حتى شاهدها أحد أصحاب الملاهي الليلية بالقاهرة وأعجب بجمال صوتها وأقنعها بالسفر معه بالسفر إلى القاهرة . وهناك ذاع صيتها وسريعا ما افتتحت مقهى خاصًا بها بحي الأزبكية أطلقت عليه اسم ” نزهة النفوس ” تحول إلى ملتقى رجال الفكر والسياسة والصحافة بفضل ما كانت تتمتع به من شخصية إجتماعية . وفي ذلك الزمن أصبحت المغنية الأشهر في القاهرة حيث كانت أول سيدة تقف على المسرح وتغني في الوطن العربي كله وكانت أيضا هي أول مغنية عربية تسجل لها أسطوانات موسيقية . وكان يلقبها المصريين بالغندورة , وسلطانة الطرب , والستْ منيرة , ومطربة الأزبكية الأولى . ودخلت في عالم التمثيل . ثم عملت فى فرقة عزيز عيد قدمت اوبريتاتيز عيد قدمت اوبريتات :”الستارة” “تاييس” من اغانيها الشهيرة “ارخى الستارة” “اسمر ملك روحى” “يمامة حلوة” “خليك على عومى”. وعملت منيره المهدية مع الشيخ سلامة حجازى في العديد من الروايات وعملت أيضا مع العديد من أشهر شعراء وملحنى جيلها , وذاع صيتها بشدة وكونت فرقتها الخاصة واكتشفت العديد من المواهب . وأستمرت منيره المهدية بالغناء لمايزيد عن ثلاثين عام . وكانت منيرة المهدية ، تعتبر واحدة من رائدات ورواد المسرح الغنائى في مصر في عشرينيات القرن الماضى والمطربة الأولى بلا منازع قبل صعود نجم أم كلثوم .
فى بداية العشرينيات من القرن الماضي وبعد صعود أم كلثوم إلى قمة المجد الفنى , ظهرت منافسة قوية بين أم كلثوم ومنيره المهدية وبلغت تلك المنافسة ذروتها فى ثلاثينيات القرن الماضى ، وأحست منيرة أن العرش الغنائى يهتز تحتها وسمعت أن الجماهير قد أعجبوا بغناء أم كلثوم ، فلم تصدق ما سمعت . لكن خفت نجم “السلطانة” وتوهج نجم كوكب الشرق ، لتبدأ رحلة نجاح أشهر مطربة عربية على الإطلاق، لكن تلك النهاية كانت ترفضها السلطانة، وكان لديها الإصرار على الاستمرار .
في العام 1948م. قررت العودة إلى المسرح من جديد بعد أن اعتزلت الحياة الفنية لمدة عشرين عاماً . وحاولت المطربة الكبيرة الحفاظ على عرشها أمام الأنسة أم كلثوم ، لكنها لم تلق القبول الذي كانت تنتظره , وفى النهاية انتصرت أم كلثوم . توفيت منيرة المهدية في 11 مارس 1965م. عن عمر يناهز الثمانين عام بعد حياة فنية حافلة قدمت خلالها مايقرب من 37 قصيدة و 100 طقطوقة و 16 لحن و 7 مونولوجات وأربعة مواويل و 8 أدوار غنائية و 42 مسرحية.

المراجع :
msn.com
youm7.com/story
marefa.org
elcinema.com

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • زائر

    الســـــــلام عليكيم ..
    مرحباً بكم جميعاً ، في الواقع هي زيارتي الأولى لهذا الموقع . بالفعل نحنوي مدونة الويب هذه على بيانات ومعلومات مذهلة ورائعة لدعم ما يبحث عنه الزوار . شكراً . 🙂

  • jud

    مطربين الزمن الجميل 🙂