إعلان

الديدان المتوهجة

سراج الليل

الديدان المتوهجة (Glow worms) دودة متوسطة إلى كبيرة الحجم من اللافقارية يتراوح طولها ما بين 2،5 الى 5،0 سم. أسم شائع لمجموعة مختلفة من يرقات الحشرات من عائلات الخنافس خاصة الإناث التي تتوهج خلال التلألؤ البيولوجي وتنشط أثناء الليل في الظلام . وتعرف بيولوجيًا باسم ” الديدان الساطعة ” . عادة ما يتراوح لونها من الأخضر والأصفر إلى البرتقالي . وسبب توهج هذه الديدان إما لإغراء الفريسة أو للتحذير من الحيوانات المفترسة . تتواجد الديدان المتوهجة في الغابات الكثيفة والكهوف خاصة في مواطن مثل الهند والمغرب ونيوزلاندا وأستراليا , وكذلك تتواجد باجزاء اخرى من أنحاء العالم باستثناء مناطق الأمريكتين . تتغذى هذه الدودة في المقام الأول على القواقع والرخويات ، كما تتغذى على غيرها من الحشرات واللافقاريات الصغيرة وبعض انواع النباتات . وهناك أكثر من 2000 نوع من اليراعات “الديدان المتوهجة” . ويرقات الدودة المتوهجة باالرغم أنه يطلق عليها اسم “ديدان” , الآ انها ليست شبيهة بالديدان على الإطلاق حيث لديها جثث مجزأة وستة أرجل في نهاية الرأس .

المراجع :
en.wikipedia
animals.net
almrsal.com

كهوف ويتومو جلوورم (Waitomo Glowworm Cave) تقع في يتومو في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا. تعد من أفضل اماكن الجذب السياحي الشهيره بسبب وجود عدد كبير من الحشرات المضيئه داخل الكهوف , وهي واحدة من الظواهر الطبيعية التي يفضل مشاهدتها في نيوزيلندا..اقرأ المزيد […]

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • غير معروف

    Glow worms” دودة التوهج هي اس م جذاب لليرقات المتألقة من الأنواع المختلفة. يرقات خنفساء اليراعات (Lampyridae) ، يرقات خنفساء (Phengodidae) ، و Arachnocampa ، نوع من فطر البعوض جميع تلألؤ بيولوجي. هذه هي الفطريات الفطر التي يمكن العثور عليها بأعداد هائلة في كهوف Waitomo. تتشبث يرقات الفطر بالجدران الصخرية وتطارد الخيوط الطويلة من المخاط اللزج. عندما ينظر إليها في مجموعات كبيرة فهي مذهلة حقا.

  • سبحان الله العظيم .. وما اوتيتم من العلم الاقليلاً . 😉