جراهام بل

مخترع التلفون

لا يستطيع أي فرد أن يعيش بمفرده منعزلا عن الجميع .. هذه حقيقة ثابتة , اقتنع بها الإنسان منذ بدء الخليقة .. ومن هنا بدأ الإنسان الأول في الاتصال بأقرانه للعيش في جماعات بعضهم مع بعض .. ومن عصر ازدهار الحضارات واتساع المسافات الفاصلة بين الشعوب تطور الفكر الإنساني ليبتكر وسائل اتصال مختلفة تقرب بين الأمم والأفراد .. فبدأ بالتلغراف .. ثم طوره الى جهاز التلفون الذي أبتكره المخترع “الكسندر جراهام بل ” في عام 1876 م . فجاء ذلك الجهازالعجيب ليقرب المسافة أكثر بين الأفراد .
ألكسندر غراهام بيل Alexander Graham Bell (1847 – 1922) عالم ومخترع أمريكي من أصل اسكتلندي , وهو من مواليد إدنبرة ، اسكتلندا عام 1847م. ترجع له الأولوية في اختراع وبراءة أول هاتف عملي . كما أنه شارك أيضًا في تأسيس شركة الهاتف والتلغراف الأمريكية (AT&T) في عام 1885م. قادته أبحاثه حول السمع والكلام إلى تجربة أجهزة السمع التي توجت في النهاية بمنحه أول براءة اختراع أمريكية للهاتف في عام 1876م.
عن طريق جهاز التليفون أصبح الإنسان يتكلم فيه من ناحية ويسمع رد الطرف الآخر من الناحية الأخرى في الوقت نفسه .. وبهذه الطريقة السهلة البسيطة أستطاع الإنسان تلافي عيوب جهاز التلغراف الذي كان يتطلب مهارات خاصة لتشغيله مع حفظ رموز معينة لإتمام إرسال البرقيات . في البداية كان جهاز التلفون الذي أخترعه جراهام بيل يتكون من عمود رفيع من المعدن مثبت بالقرب من قضيب حديدي ممغنط وبجانبهما قرص معدني مفرغ يشبه الجرس . وعندما يتكلم الفرد في بوق التليفون فأن الأمواج الصوتية تحرك جهاز الإرسال داخل التليفون . هذه الحركة من شأنها أن تحول المجال المغناطيسي من خلال موصل التيار الكهربائي وبالتالي ينتج عن ذلك تيارات كهرومغناطيسية تترجم لتصبح صوت المتكلم .وهذه هي الفكرة المبسطة لكيفية سماع الصوت داخل جهاز التليفون . وكان المتحدث في التليفون في الماضي يتكلم من جزء خاص في التليفون بينما يستمع الى حديث الطرف الآخر عن طريق جزء خاص آخر منفصل تماما عن الجزء الأول . ومع تطور شكل واستخدام جهاز التليفون أدمج هذان الجزءان في جزء واحد فقط .وأضيف ميكرفون حساس داخل الجزء الخاص بالمتكلم حتى يكون صوته أكثر وضوحا .
وفي الماضي كانت أجهزة التليفون تعمل بالخطوط السلكية .. غير أنه أخترع في الوقت الحالي تليفونات لاسلكية تعتمد على أجهزة إرسال واستقبال داخل الجهاز نفسه وترسل وتستقبل الموجات اللاسلكية عن طريق “الإيريال” الهوائي بها . ومن الطريف أن “الكسندر جراهام بل ” مخترع التليفون كان طبيبا بشريا وعمل أستاذا في جامعة بوسطن الأمريكية .. وعمل لمدة سنتين في مجال معالجة صمم الأطفال .. وكان هذا هو الداعي الأول لابتكاره جهاز التلفون فالأطفال الصم كانوا يتفاهمون مع بعضهم عن طريق ترجمة حركات الشفاه الى حركات معينة باليدين .. وفكر بيل في أن يطور هذه الفكرة الى فكرة أوسع وهي ” الاتصال عن بعد” وكانت بداية محاولاته عندما جلس في غرفة بمفرده .. بينما جلس صديق له في غرفة أخرى مجاورة .. وكل منهما معه جهاز التليفون البسيط الذي اخترعه “بيل” وكانت الكلمات .

المراجع : J.World Encyclo

Loading

2 تعليقات

  • Doori

    يحتفل العالم خلال الشهر الجاري بمرور 142 سنة على أول اتصال هاتفي بين مدينتين في التاريخ، والتي كانت بمثابة الشرارة الأولى لتكنولوجيا الاتصالات المتطورة التي نعرفها حاليًا. ففي 9 أكتوبر عام 1876، قام العالمان الشهيران ألكسندر جراهام بيل وتوماس واتسون بإجراء أول مكالمة هاتفية باتجاهين عبر الأسلاك في الهواء الطلق، حيث كانت تلك المكالمة بين مدينتي بوسطن وكامبريدج. وبحسب ما ذكرت تقارير إخبارية، كانت أول جملة نطقها بيل في الهاتف هي: “سيد واتسون، أحضر إلى هنا الآن، أريد أن أراك”. وكانت هذه المكالمة بمثابة نقلة تاريخية في التكنولوجيا، وإشارة انطلاق عصر التواصل الهاتفي الذي شهد تطورات واسعة خلال السنوات التالية. جدير بالذكر أن ألكسندر جراهام بيل يعد من أهم وأعظم المخترعين في القرن الـ 19، حيث اشتهر بالعديد من الاختراعات المهمة، لعل أبرزها هو الهاتف.

    المصدر : msn.com

  • ألكسندر جراهام بيل ، عالم مشهور ومهندس ومخترع
    كم اختراعاته ……… ؟؟؟