إعلان

الأرجنتين

الأرجنتين

الأرجنتين (Argentina) وتعرف رسميًا باسم جمهورية الأرجنتين الفيدرالية. دولة تقع في الجانب الجنوبي من أمريكا الجنوبية تحدها من الشمال بوليفيا وباراغواي والبرازيل في الشمال الشرقي وأوروغواي والمحيط الأطلسي في الشرق بينما تشيلي في الغرب . وتعد الأرجنتين ثاني أكبر بلد في أمريكا اللاتينية بعد البرازيل ، وثامن أكبر بلد في العالم من حيث المساحة . تبلغ المساحة الإجمالية للأرجنتين 2,780,400 كيلومتر مربع. ويبلغ عدد سكانها 44،293،293 نسمة حسب تعداد عام 2017م. اللغة الرسمية للبلاد هي “الإسبانية” والعملة تسمى “البيزو” . مدينة بوينس آيرس (Buenos Aires) هي العاصمة وتعدّ أكبر مدينة في الأرجنتين , وأحياناً يطلق عليها لقب باريس أمريكا اللاتينية .
تاريخيا , تعود أقدم أدلة الوجود البشري في الأرجنتين إلى سنة 11,000 ق.م والتي تم اكتشافها في باتاقونيا. هذه الاكتشافات تعود إلى شعوب الدياقويتا، الهواربي والسانافيرون وهي من جماعات السكان الأصليين. في العام 1480 م قامت إمبراطورية الإنكا تحت قيادة حاكمها باشاكيوتك باجتياح والاستيلاء علي المنطقة التي تمثل حالياً الجزء الشمالي الغربي من الأرجنتين، ودحرت القبائل المحلية والتي تجمعت في منطقة سميت كوللاسويو. أما بقية القبائل مثل السانافيرون، لولي تونوكوتي وكوميشنقون فقد قاومت الإنكا وظلت مستقلة عن حكمها. وكانت لغة الكوتشو هي لغة إمبراطورية الإنكا ، ولا يزال يتحدث بها حتى اليوم ، من قبل 10 ملايين شخص في الأرجنتين. تشمل الكلمات الكيشوا المستخدمة في اللغة الإنجليزية اللاما ، الغاوتشو ، الكندور ، الكينين . كان أول المستكشفين الأوروبيين وصولاً إلى الأرجنتين هو خوان دياز دي سوليس في عام 1516م. استعمرت الأرجنتين منذ بداية القرن السادس عشر وحصلت على استقلالها من إسبانيا في التاسع من يوليو عام 1816م. وبعد أعلنت مقاطعات ريو بلاتا المتحدة استقلالها عن إسبانيا . بعد أن سلكت بوليفيا وباراغواي وأوروغواي طريقهما المنفصل ، أصبحت المنطقة التي بقيت هي الأرجنتين تشكل سكان البلاد وثقافتها بشكل كبير من قبل المهاجرين من جميع أنحاء أوروبا ، حيث قدمت إيطاليا وإسبانيا أكبر نسبة من الوافدين الجدد من عام 1860 إلى عام 1930. وحتى منتصف القرن العشرين تقريباً .
تتميز الأرجنتين بمناخها الاستوائي الحار والرطب جداً في المنطقة الشمالية، والمعتدل الرطب في المنطقة الجنوبية من البلاد. وتمتد السهول الغنية في بامباس في النصف الشمالي ، من هضبة باتاغونيا من الجنوب إلى المنحدرة ، وعرة جبال الأنديز على طول الحدود الغربية . الموارد الطبيعية في السهول الخصبة في بامباس حيث انتاج الرصاص ، الزنك ، القصدير ، النحاس ، خام الحديد ، المنغنيز ، البترول ، اليورانيوم ، وكذلك هناك الأراضي الصالحة للزراعة . يعتبر اقتصاد الأرجنتين بأنه اقتصاد الدخل المتوسط ، وهو ثالث أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية، والرابع في نصف الكرة الأرضية الجنوبي ، ويعتمد اقتصادها بشكل رئيسي على الموارد الطبيعية، والتصدير، وصناعة المعادن ، والمواد الغذائية، والسيارات، والشاحنات، وأنابيب النفط، وصناعة المواد الكيميائية، والمعدات الكهربائية. تعتمد صادرات البلاد أيضا على الزراعة مثل زراعة فول الصويا ومشتقاته ,الذرة والقمح , وتكثر وتتنوع المناظر الطبيعية في الأرجنتين من السهول الغنية الى الغابات الكثيفة ، والجبال الشاهقة و السهول الرعوية والأنهار الجليدية الرائعة. الارجنتين هى البلد الأكثر زيارة في أمريكا الجنوبية والثانية بعد المكسيك ، وقد زار الأرجنتين في عام 2011م. ما بين 5 إلى 8 مليون سائح وفقاً للنظام العالمى للسياحة .

المراجع :
flagcounter.com
en.wikipedia
mawdoo3.com
scienceforkidsclub
kimkim.com

Loading

إعلان