إعلان

أنتيغوا وبربودا

الكاريبي

أنتيغوا وبربودا (Antigua and Barbuda) هي دولة ذات جزيرتين وعدد من الجزر الصغيرة تقع في جزر الهند الغربية بالأمريكتين بين المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي . اكتشفت جزيرة أنتيغوا في عام 1493م. بواسطة (كريستوفر كولومبوس) ويطلق عليها “أرض الـ 365 شاطئ” في إشارة إلى العديد من الشواطئ المحيطة بالمنطقة. تبلغ المساحة الإجمالية للبلاد 442 كم مربع (171 ميل مربع). ويقدر عدد السكان الدائمين حوالي 81،800 نسمة في إحصاء 2011م. والعاصمة وأكبر ميناء ومدينة هي “سانت جونز” , وتغطي مساحة 4 أميال مربعة ويقدر عدد سكانها 22,000 نسمة في عام 2014م. وثقافة السكان هي مزيج من التأثيرات الثقافية لغرب إفريقيا وبريطانيا وهي ثقافة أنتيغوا وبربودا الناتجة عن كاليبسو وموسيقى سوكا ، وكلاهما نشأ في المقام الأول خارج ترينيداد مهم في أنتيغوا وبربودا. تتكون البلاد من جزيرتين رئيسيتين وعدة جزر صغيرة بما في ذلك Great Bird , Green , Guiana , Long , Maiden , York Islands , وجزيرة Redonda . ولا يوجد الكثير من التغير المناخي في الجزر لأنها تتمتع دائمًا بمناخ بحري استوائي . الرأي السائد هو أن معظم الجزر لها تضاريسها المتأثرة بالبراكين ، لكن هذا ليس صحيحًا في أنتيغوا وبربودا ، حيث تأثرت التضاريس أكثر بتكوينات الحجر الجيري , وأعلى نقطة في الجزيرة تسمى جبل أوباما (سميت باسم الرئيس الأمريكي السابق خلال عيد ميلاده) , وذلك الجبل هو نتاج بقايا الحفرة البركانية التي أثيرت على ارتفاع 402 مترًا (1319 قدمًا). كل من الجزر والشعاب المرجانية على الحواف ، والجزر لديها الكثير من الموانئ الطبيعية والشواطئ والبحيرات , على الساحل الجنوبي الغربي لباربودا ، يوجد شاطئ يسمى “الشاطئ الرملي الوردي”. هذا الرمال الملونة الشمبانيا بسبب المرجان المسحوق .
يعتمد اقتصاد البلاد على الخدمات المصرفية الاستثمارية والخدمات المالية تشكل أيضا جزءا هاما من الاقتصاد , حيث هناك البنوك العالمية بما في ذلك البنك الملكي في كندا وسكتي بنك هي البنوك الكبرى التي لها مكاتب في أنتيغوا. تشمل شركات الخدمات المالية التي لها مكاتب في أنتيغوا شركات تسعير المياه. يركز الإنتاج الزراعي في هذه الدولة الجزرية التوأم على سوقها المحلي ويمنعه نقص إمدادات المياه ونقص اليد العاملة الناجمة عن إغراء ارتفاع الأجور في أعمال السياحة والبناء. ويتكون التصنيع من مجموعة من جيب التصدير ، والمنتجات الرئيسية هي المفروشات ، والحرف اليدوية والمكونات الإلكترونية .
تاريخيا استوطنت أنتيغوا أولاً من قبل صيادي العصر القديم من الهنود الحمر الذين يطلق عليهم “سيبوني” وأنشؤا أقدم المستوطنات التي بدأت حوالي عام 3100 قبل الميلاد. ومن ثم ادخل الأراواك (Arawakan) الشعوب الأصلية في أمريكا الجنوبية الزراعة وغيرها من المحاصيل ، حيث زرعوا الأناناس , الذرة ، البطاطا الحلوة ، وفلفل الشيلي ، الجوافة ، التبغ ، والقطن . وكذلك قاموا على تربية الماشية . كما قدم الهنود الحمر سفن بحرية جيدة استخدموها للإبحار في المحيط الأطلسي ومنطقة البحر الكاريبي. نتيجة لذلك ، كان بإمكان الكاريبس والأراواك استعمار جزء كبير من أمريكا الجنوبية وجزر الكاريبي. ولا يزال أحفادهم يعيشون هناك ، ولا سيما في البرازيل وفنزويلا وكولومبيا. لم يستعمر الإسبان أنتيغوا لأنها كانت تفتقر إلى المياه العذبة . ولكن استقر الإنجليز في أنتيغوا منذ عام 1632م. وحكم البريطانيون أنتيغوافي الفترة من 1632 حتى 1981 ، مع فترة فاصلة فرنسية قصيرة في عام 1666م. أصبحت الجزر دولة مستقلة داخل كومنولث الأمم في 1 نوفمبر 1981 ،

المراجع :
highend-traveller.com
en.wikipedia
scienceforkidsclub.com

Loading

إعلان