حقائق ومعلومات عن القطط .

معلومات عن القطط

• يُعتقد أن المصريين القدماء كانوا هم أول من أدخل أسلاف القطط المنزلية الحالية الى أوروبا ، فقد عُثِر على أقدم قط أليف معروف في مقبرة عمرها 9500 عام في جزيرة قبرص في البحر المتوسط . يسبق هذا القبر الفن المصري القديم الذي يصور القطط بأربعة آلاف سنة أو أكثر . ويقول بعض الباحثون إن هذه القطط التي تعود لمصر ولمنطقة تركيا اليوم ، وصلت لجنوب شرق أوروبا بالفعل قبل 4400 سنة.

• خلال فترة محاكم التفتيش الإسبانية ، أدان البابا إنوسنت الثامن القطط على أنها شر وأحرق الآلاف من القطط . ولسوء الحظ ، أدى قتل القطط على نطاق واسع إلى ازدياد وانفجار في عدد الفئران ، مما أدى إلى تفاقم آثار الموت من الأمراض . وتشير استطلاعات للرأي إلى أن هناك أكثر من 13 مليون قطة منزلية في ألمانيا، وأن أسلافها البرية تنتسب للقط البري الذي ينقسم إلى خمس سلالات فرعية، نجح الإنسان في استئناس واحدة منها فقط ، وهي سلالة القط الليبي ، أو الصحراوي ، أو الأفريقي .

• هناك أكثر من 500 مليون قطة منزلية في العالم ، مع ما يقرب من 40 سلالة معترف بها. القطط هي الحيوانات الأليفة الأكثر شعبية في أمريكا الشمالية : وهناك 73 مليون قطه مقارنة بـ 63 مليون كلب . أكثر من 30 % من الأسر في أمريكا الشمالية تملك قطة. ومابين عامي 2015 و 2016م. عدد القطط يفوق عدد الكلاب كحيوانات أليفة في أمريكا. حيث هناك 85.8 مليون قطط و 78 مليون كلب ، وفقا للجمعية الأمريكية لمنتجات الحيوانات الأليفة .

• حاسة السمع عند القطط أفضل وأقوى من الكلاب . ويمكن أن تسمع القطة أصوات عالية التردد تصل إلى اثنين من الأوكتاف أعلى من الإنسان . القط يمكن أن يجري بسرعة قصوى تبلغ (49 كم) في الساعة ولكن لمسافة قصيرة.

• عرفت القطط بنجاتها من السقوط من الأماكن المرتفعة , وقد نجت بعض القطط من السقوط من ارتفاعات أكثر من 20 مترا، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى “رد الفعل الانعكاسي”. للعيون وأجهزة التوازن في الأذن الداخلية التي تخبرها بمكان وجودها في الفضاء بحيث يمكن للقط أن يهبط على قدميه بسلام . حتى القطط بدون ذيل لديها هذه القدرة. كما ويمكن للقط أن يقفز حوالي ستة أضعاف ارتفاعه الخاص .

• من الناحية الهيكلية ، فإن دماغ القطة يشبه دماغ الإنسان بحوالي 90% . والقطط أذكياء ، لكن في معظم الأحيان ، لا يمكن إزعاجهم لإجبارهم للتعبير عن مشاعرهم. ومن بين أقوى الحواس عند القطط هي حاسة السمع حيث يسمعون حوالي أربع مرات أفضل من الإنسان . ولديهم قدرة أفضل على التعلم البصري من الكلاب . كذلك.يمكن للقطط تغيير مواءها اعتمادا على الحالة ، مثل حالة طلب الطعام.

• لماذا تقوم القطه بالاحتكاك والدوران حول صاحبها؟ .. بالطبع هذا التصرف هو تعبير عن الحب والارتياح للقاء صاحبه , ولكن الحقيقة العلمية هى أن القط عندما يفعل ذلك فانه يقوم بوضع رائحته الخاصة على أقدام وملابسن صاحبه وبدون أن يدرى !! ثم يحتك بجسمه مع المشى للأمام لكى يقوم بتوزيع هذه العلامة ليؤكد ثبات هذه العلامة الخفية على أرجل صاحبه ؛ من أجل أن يثبت ملكيته وحيازته لهذا الشخص بحيث انه لو أى قط آخر حاول التقرب لهذا الشخص سيدرك فوراً من خلال هذه الرائحة الرسالة التحذيرية التى وضعها قط سابق .

• في عام 1930م. اكتشف اثنين من علماء الأحياء الروسي أن تغير لون القطط السيامية يعتمد على درجة حرارة الجسم . القطط السيامية تحمل جينات ألبينو التي تعمل فقط عندما تكون درجة حرارة الجسم فوق 98 درجة فهرنهايت . إذا تركت هذه القطط في غرفة دافئة جدا ، لن تغمل نقاطها وستبقى بيضاء كريمية.

• القطط ليس لديها غدد عرقية فوق أجسامها مثل البشر . بدلا من ذلك ، فإنها تتعرق فقط من خلال الكفوف . والقطة تنفق حوالي ثلث ساعة يوميا وهي مستيقظة لتنظف نفسها.

• تعرف قدرة القطة على إيجاد طريقها إلى المنزل باسم “psi-travelling”. ويعتقد الخبراء أن القطط تستخدم زاوية ضوء الشمس للعثور على طريقها أو أن القطط لديها خلايا مغنطة في أدمغتها تعمل كبوصلات . والقطط حساسة للغاية للاهتزازات . يقال أن القطط تكشف الهزات الأرضية قبل 10 أو 15 دقيقة قبل أن يتمكن البشر من ذلك.

• تمتلك القطة 32 عضلة تتحكم في أذنها الخارجية ، وتعمل أيضاً كمقياس للحالة المزاجية حيث يعتقد أن وضع الأذن له علاقة بمشاعر تتراوح من السعادة إلى الغضب . ولا يمكن للقطط تذوق الحلويات لأن براعم الذوق لديها تفتقر إلى أجهزة الكشف عن السكر بسبب نقص الجينات .

• إزالة الشعر ، الإجراء الجراحي لإزالة اصبع القدم الثالثة من مخلب القط للحد من الخدش السلوكي ، هو موضوع نقاش ساخن . تم حظر هذه الممارسة في 22 دولة على الأقل ، بما في ذلك ألمانيا وفنلندا وسويسرا وأستراليا ونيوزيلندا واليابان.

المراجع :
factretriever.com
cattime.com
msn.com/en

Loading

2 تعليقات

  • burghesh

    نشر فريق بحث ياباني تقريرا علميا كشف فيه أن القطط تتعرف على أسمائها التي يطلقها عليها البشر. وقال رئيس الفريق العلمي اتسوكو اسيتو من جامعة صوفيا في طوكيو، إن “التجارب أثبتت أن القطط تتعرف على الأصوات التي يطلقها عليها البشر”. اكتشاف الفريق جاء من خلال بحثه طٌرق وإمكانية التواصل بين البشر والقطط. من خلال دراسة تصرفات 78 قطة، ظهر للفريق أن انتباه القطط يزداد مع ذكر كلمات يابانية بشكل متكرر. كما أن القطط تبدأ بترديد أصوات معينة قريبة من الكلمات التي يعلمها لها فريق البحث. ولاحظ الباحثون أن القطط تحرك أذنيها ورأسها حين سماع أسمائها، حتى حين ينطق بأسمائها بشكل غير مباشر خلال التحدث مع طرف ثالث. وظهر أيضاً أن القطط المنزلية أكثر تقبلا للتجربة من غيرها من القطط. لكن الفريق لم يستطع الكشف بكل تأكيد إن كانت القطط تنادي بعضها البعض بنفس الأسماء!. واقترح الباحثون تعليم القطط من خلال كلمات معينة تجنب الدخول إلى أماكن خطرة أو تنبيهها أو منعها من فعل أشياء معينة. وحسب إحصائيات رابطة الحيوانات الأليفة في ألمانيا تعيش نحو 10 ملايين قطة في المنازل.

    المصدر : DW

  • معلومات جديدة ومفيدة .. شكرا 😎