الرقروق .. عشبة الكمأة

الهشيمة

الرقروق أو زهرة الشمس (rushrose) نبات ربيعي معمر ينتمي للفصيلة القريضية .. الاسم العلمي : Helianthemum . ويطلق عليه ايضا اسم الجرّيد والقصيص . وهو مشابه للعرفج الصغير ينبت في الأراضي الصلبة والسهول، أوراقة صغيرة مستطيلة شبة دائرية ويرتفع إلى قرابة 40 سم. ويصل قطرة إلى 40 سم وهو من الأعشاب المصاحبة لفطر الكمأة ( الفقع ) وأينما وجد الرقروق وجد الكمأ تحت الأرض بالقرب منه . ويعرف منه حوالي 70 نوعًا . ومن بين أنواعه الرقروق الخيمي , المصري , السوري , الدرهمي وغيره . المتوسط) . ونبات الرقروق ينتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي ، وخاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط . والرقروق صفصافي الورق (Helianthemum salicifolium) هو النوع الأكثر شهرة في (الجزيرة العربية , العراق , إيران ومعظم مناطق شمال حوض البحر الأبيض . وهذا النوع من الأعشاب عادة يكون لها تأثير مفيد على المناظر الطبيعية المحلية القاحلة ، ومنع تآكل التربة والتصحر .

Loading

3 تعليقات

  • همس النسيم

    الرقروق نبات ربيعي معمر مشابه للعرفج الصغير ينبت في الأراضي الصلبة والسهول، أوراقة صغيرة مستطيلة شبة دائرية ويرتفع إلى قرابة 40 سم ويصل قطرة إلى 40 سم وهو من الأعشاب المصاحبة لفطر الكمأة ( الفقع ).

  • اليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م. بيعت كمأة “حبة فقع” يزيد وزنها عن كيلوجرام بقليل، بسعر 120 ألف يورو، خلال مزاد علني عالمي في مدينة ألبا الإيطالية.. والمعروف أن نبتة الكمأة البيضاء تنمو في التربة التي ينبغي أن تبقى باردة ورطبة في مرحلة الإنبات، ومرحلة النضوج على حد سواء. وتحوي الكمأة نسبة عالية من المياه والمعادن، وهي تنمو قرب جذور الصنوبر والسنديان الأخضر والسنديان الفليني. وتستضيف ألبا سنويا، وعلى مدى شهرين، معرضا كبيرا للكمأة، يجرى خلاله المزاد العلني.

    المصدر : وكالات ..

  • burghesh

    تتميز عشبة الرقروق بسيقانها المبيضة التي تتفرع من الأرض بفروع خشنة، وأوراقها سميكة متقوسة الى الأسفل ، ولونها أخضر داكن، وتزهر في شهري مارس وإبريل بأزهار صفراء، ذات بتلات خماسية . 🙂