الثعلب فينيك – الحصيني

حصني

الثعلب فينيك (Fennec fox) ثعلب الصحراء ويطلق عليه أيضا الحصيني . حيوان ثديي من فصيلة الكلبيات رتبة اللواحم .. الاسم العلمي : Vulpes zerda . يعد من أصغر أنواع الثعالب , يتميّز بأذنيه الكبيرتين , وآذانه حساسة بما يكفي لسماع الفريسة التي قد تكون تحت الأرض . يبلغ متوسط طول جسمه بين 24 و 41 سم ، ويزن في حدود 1.5 كيلوغرام، ويرتفع جسمه عن الأرض بحدود 20سم.كما ويتميز بالسواد على طرف ذيله . ولون فراء جسمع عادة كريمي ورقيقً . وثعالب فبنبك ليلية الحركة وتعيش في جحور كبيرة الحجم يقدر عمقها بحوالي 10 أمتار وغالبا ما يضم الجحر عدّة ثعالب ، تتواجد في الصحراء بشمال أفريقيا ، شبه جزيرة سيناء ، وصحاري شبه الجزيرة العربية . تشمل مصادر غذاء ثعلب الصحرا على القوارض ، الحشرات ، الطيور ، البيض ، وافتراس الأرانب . هذا النوع من الحيوانات هي اجتماعية تتزاوج مدى الحياة مع كل زوج أو عائلة تتحكم في أراضيها. وعادة ما تتكاثر أنواعها مرة واحدة فقط كل عام. تتراوح فترة حمل الأنثى عادة بين 50 و 52 يومًا . ويقدر عمرً ثعلب الصحراء لمدة قد تصل إلى 14 عامًا في الأسر. وهذا الحيوان ليس من الحيوانات المهددة بالانقراض .

Loading

2 تعليقات

  • abusalem

    من اسماء الثعلب الذكر ( ابا الحصين , الحصني , ابا النجم , وابا نوفل .. واسماء الانثى( ثعلبه , ثعاله , ثٌعال, وتكنى بام عويل. ويطلق على ولد الثعلب ( الهجرس والكتع . ويطلق على المجموعة (ثعالب او ثعال) . 🙂

  • غير معروف

    ثعلب الفنك ، أو كما يسميه البعض : الثعل و الحصني. يعد ثعلب الفنك هو الأصغر من بين جميع أنواع الثعالب في العالم، وأكبرها آذانا، وأكثرها تكيفا مع البيئة الصحراوية ، ويوجد في شمال أفريقا وفي الجزيره العربية، خاصة في مناطق الكثبان الرملية في المملكة ، ويعيش في مجموعات يتراوح عددها من 10 إلى 15 فردا ، وهو ليلي المعيشة، ويقضي النهار في جحور متعددة المسارات والحجرات يحفرها بسرعة هائلة في الرمال للإختباء من أعدائه أو للبحث عن فرائسة، وهو قادر عن الإستغناء عن الماء لفترات طويلة .