إعلان

الياقوت .. حجر كريم

ياقوت

الياقوت (Ruby) حجر كريم من الأحجار المميزة والنادرة , يتكون من مجموعة متنوعة من المعادن اكسيد الالمونيوم . لونه الأساسي هو الوردي إلى اللون الأحمر القاتم . يتميّز حجر الياقوت بوجود عنصر ” كروم”، الذي يميزه ويعطي بلوراته الحمراء، قيمتها ومصدرها وجودتها . كما ويتميز حجر الياقوت بوجود ألوان أخرى له، غير اللون الأحمر التقليديّ والمعروف به، وهي الياقوت الأصفر والأزرق ، كما تختلف درجة لون كلّ حجر بحسب المنجم والمنطقة. عُرف عن الياقوت بأنه حجر فاخر وغالي الثمن، ولذلك هو رمز الحكمة والنقاء . الياقوت واحد من الأصناف التقليدية من الأحجار الكريمة الكاردينال , والتي كانت تعتبر تقليديا الأكثر ثمناً من بين انواع الأحجار الكريمة الأخرى . واحجار الكاردينال الكريمة التقليدية الخمس هي :
• الجمشت الأرجواني (amethyst ) كان يعتبر نادر وثمين في العالم القديم ، حتى تم العثور على ودائع كبيرة منه في البرازيل .
• الماس الأبيض (diamond white)
• الزمرد الأخضر (emerald green)
• الياقوت الأحمر (ruby red)
• الياقوت الأزرق (sapphire blue)

يتم تحديد جودة الياقوت بلونه وقطعه ووضوحه ، مما يؤثر سلبًا على قيمته مع وزن القيراط . وعلى غرار الماس ، فإن حجرًا واضحًا سيأخذ قسطًا من الجودة ، ولكن الياقوت بدون أية شوائب . والياقوت لديه صلابة تقدر بـ 9.0 على مقياس موس لصلابة المعادن “Mohs scale of mineral hardness” . جميع أنواع الياقوت الطبيعي لها عيوب فيها ، بما في ذلك الشوائب الملوِّنة و شوائب إبر الروتيل المعروفة باسم “الحرير”. يستخدم علماء الجيولوجيا هذه الشوائب الإبرية الموجودة في الياقوت الطبيعي لتمييزها عن المواد التركيبية أو المحاكاة أو البدائل .
المصدر الأكثر شهرة للياقوت الفاخر هي دولة بورما ، التي تسمى الآن ميانمار. وتعد مناجم الياقوت في ميانمار هي الأقدم في التاريخ . حيث تم العثور على أدوات تعدين من العصر الحجري والبرونزي في منطقة التعدين ” Mogok.” كان وادي موغوك في أعالي ميانمار (بورما) لعدة قرون مصدرًا رئيسيًا للذهب . وقد أنتجت تلك المنطقة بعض الياقوت الاستثنائي ، ولكن في السنوات الأخيرة تم العثور على عدد قليل من الياقوت الجيد في وسط ميانمار ، وبدأت منطقة مونغ هسو في إنتاج الياقوت خلال تسعينيات القرن العشرين وسرعان ما أصبحت منطقة تعدين الياقوت الرئيسية في العالم. غالباً ما يكون لون الياقوت من المناجم الأسطورية في موغوك بلون أحمر نقي ، والذي غالباً ما يوصف بأنه “حمامة الدم” على الرغم من أن هذا المصطلح أكثر خيالية من المعيار العملي الفعلي في التجارة اليوم. العديد من الياقوت من بورما لديها تألق أحمر قوي عندما تتعرض للأشعة فوق البنفسجية مثل أشعة الشمس ، مما يزيد من اللون الزائد.

المراجع :
gemsbrokers.org
en.wikipedia
sola199911.wordpress.com

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • abusalem

    أفادت وسائل إعلام محلية بأنه تم اكتشاف حجر ياقوت أزرق يزن حوالي 80 كيلوغراما في منجم للأحجار الكريمة في راكوانا بولاية راتنابورا في سريلانكا، أمس الجمعة. وأشارت صحيفة “نيوز فيرست” المحلية نقلا عن مالك المنجم، إيرل جوناسيكارا، إلى أن “الحجر الكريم سيطرح للبيع بالمزاد في الصين، وقد تم تسليمه إلى الهيئة الوطنية للأحجار الكريمة والمجوهرات”، حيث أوضح أن “قيمة هذا الحجر الكريم تبلغ حوالي 50 مليون دولار أمريكي”. وقالت الهيئة الوطنية للأحجار الكريمة والمجوهرات لجوناسيكارا، إنه “يمكن الحصول على 3000 قيراط بعد قطع الياقوت الأزرق”. تجدر الإشارة إلى أن مسؤولين كانوا قد أعلنوا في وقت سابق من هذا الأسبوع، عن اكتشاف أكبر حجر ياقوت أزرق بالعالم -تقدر قيمته بأكثر من 100 مليون دولار- في الفناء الخلفي لمنزل تاجر أحجار كريمة في البلاد، عندما كان عمال يحفرون بئرا. وأشار مسؤولون إلى أنه من المتوقع بيع هذا الحجر، الذي يحتفظ به المالك في ظل إجراءات أمنية مشددة، في مزاد دولي سيعقد في الصين في نوفمبر.

    المصدر: “شينخوا”