إعلان

بليز باسكال

العالم الفرنسي بليز باسكال Blaise Pascal (1623 – 1662) واحد من أشهر علماء القرن السابع عشر في الرياضيات، والفيزياء، والفلسفة، استطاع باسكال القيام بعدة إنجازات عظيمة ، والتي تركت أثرا كبيرا في جميع أنحاء العالم حتي يومنا هذا ، ولد “بليز باسكال” في التاسع عشر من شهر يونيو عام 1623م، في مدينة ” كليومون فيراند” في فرنسا. وقد ظهرت عليه علامات النبوغ والذكاء في سن مبكر من طفولته، حيث اشتهر بولعه الشديد بالرياضيات منذ الصغر، وعلي الرغم من امتناع والده عن تدرسيه إياها، إلا أنه قام بدراسة كتب الرياضيات بمفرده مثل كتاب إقليدس. وقد اشتهر بتجاربه على السوائل في مجال الفيزياء، وبأعماله الخاصة بنظرية الاحتمالية في الرياضيات، وبالإضافة إلى تمكنه من اختراع الآلة الحاسبة فقد استطاع باسكال أن يسهم في إيجاد أسلوب جديد في النثر الفرنسي بمجموعته الرسائل الريفيّة .. ومن أبرز إنجازات بليز باسكال :
• الآلة الحاسبة (Pascal’s calculator) والمعروفة أيضًا باسم آلة الحساب أو باسكالين , هي آلة حاسبة ميكانيكية اخترعها بليز باسكال في أوائل القرن السابع عشر عندما كان عمره 20 عامًا سنة 1642م. حيث قاد باسكال تطوير آلة حاسبة لأداء العمليات الحسابية المضنية المطلوبة لعمل والده كمشرف على الضرائب في روان , وهي آلة تقوم بإجراء للعمليات الحسابية الأربع دون جهد في التفكير . وبعد 50 نموذجًا ، قدم باسكال الآلة للجمهور في عام 1645م. وخصصها لـ”بيير سيجيير” رجل الدولة الفرنسي ومستشارً لفرنسا آنذاك . وعمل باسكال حوالي عشرون جهازًا خلال العقد التالي ، وتحسّن الكثير منها عن تصميمه الأصلي في عام 1649م. وقد منح الملك لويس الرابع عشر ملك فرنسا باسكال امتيازًا ملكيًا شبيهًا ببراءة الإختراع . تعتبر هذه الآلة إحدى أوجه تقدم العلوم التطبيقية. فباسكال باختراعة هو الذي أوصل الإنسانية إلى الحاسبات الحديثة وما يمكن أن تصل إليه في المستقبل. لقد كان ختراع الآلة الحسابية خطوة عظيمة بالنسبة للعالم ، ودليلا واضح علي التقدم الحضاري والفكري منذ القدم.
• قانون باسكال (Pascal’s law) أحد قوانين ميكانيكا الموائع التي صاغها باسكال بعد تجارب حول خصائص السوائل ( مبدأ نقل ضغط المائع fluid-pressure pressure وهو مبدأ في ميكانيكا الموائع . وأدَّت أعمال باسكال المهمة في مجال ضغط السوائل إلى إيجاد المبدأ المسمى قانون باسكال الذي ظهر خلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي. وينص هذا المبدأ على أن السوائل الموجودة في الأوعية تنقل ضغوطًا متساوية في كافة الجهات، كما يوضح العمليات التي تقوم بها ضاغطات الهواء، والمضخات الفراغية، والرافعات الهيدروليكية، ورافعات السيارات، والمضاغط. ومن المؤكد أن تجارب باسكال ساعدت على إثبات أن للهواء وزناً، وأن ضغط الهواء يمكن أن ينتج فراغًا، وبذلك أزال شكوك العلماء في ذلك الوقت في إمكان وجود الفراغ.
• نظرية الاحتمالات (Probability theory) هي فرع الرياضيات المعنية بالاحتمالية على الرغم من وجود العديد من تفسيرات الاحتمالات المختلفة ، وخلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي قدم باسكال، وعالم الرياضيات الفرنسي “بيير دي فيرمات” نظرية الاحتمالات، وناقشا بعض تطبيقاتها.
• اهتم باسكال بالهندسة الإسقاطية ؛ حيث عالج موضوع المخروطيات ، والقطاعات المخروطية، والمواضيع المتعلقة بالدائرة، والكرة، غير أن إنجازات باسكال الهندسية لم تلقَ قبولاً أو اهتماماً من قبل معاصريه. وقد بقيت كذلك حتى القرن التاسع عشر وهو القرن الذي استطاع فيه العالم بونسيليه إظهار أهمية إنجازاته الهندسية العظيمة , كما اشتهر أيضا بالعديد من الإنجازات من بينها : التحليل المتناهي الصغر , وتناول مفهوم الحدود، ومفهوم المثلث المميز المعروف باسمه ( مثلث باسكال). وقام باسكال بتطبيق كل هذه الأساليب في مسائل عديدة في الرياضيات، وفي الفيزياء،والميكانيكا.
عانى باسكال من أمراض مزمنة في جهازه الهضمي مذ كان في سن المراهقة، وقد أثرّ ذلك بشكل كبير على صحته. توفي باسكال بتاريخ 19 أغسطس سنة 1662م. في منزل شقيقته في باريس، نتيجة إصابته بورم خبيث في المعدة، وكان عمره آنذاك 39 عامًا. وبالرغم من حياته القصيرة ؛ الا أنه حقق العديد من الابتكارات والاكتشافات التي ساهمت بشكل كبير في التطورات التي حصلت لاحقًا في مجالات الهندسة والفيزياء وعلوم الحاسوب.

Loading

إعلان