إعلان

قمر الدين .. عصير المشمش المجفف

قمر الدين

قمر الدين عصير المشمش المجفف , من المشروبات المشهورة خلال شهر رمضان المبارك , من العصائر التقليدية التي تنتج في سوريا خاصة في دمشق والتي تُعدّ أرضاً خصبة لنموّ شجر المشمش الذي يصنع منه “قمر الدّين” قمر الدين هو عبارة عن الفواكة المُجففّة من المشمش ؛ حيث يتم عمله حسب الطريقة التقليدية القديمة عن طريق تقطيع وعصر المشمش الطازج ، ومن ثمّ تتمّ إضافة كمية من السكّر إليه وغليه على النّار , وبعدها تُصب على ألواح خشبية مدهونة بزيت الزيتون وتعرض للشمس حتى تجف تماماً، ثم تقطع وتغلف على شكل طبقات . كما ويمكن نقع قطع قمر الدين بالماء للحصول على مشروب صحي وغني . يعتبر عصير قمر الدين من المشروبات الشهيرة والمهمة جداً للصحة، لما يحتويه من مكونات ذات فائدة صحية كبيرة , فهو يحتوي على الكثير من المعادن كالبوتاسيوم ، الكالسيوم ، الحديد، الصوديوم، والفيتامينات المختلفة وبالذات فيتامين (أ). كما أن عصير قمر الدين يروي الظمأ، ويحمي الجسم من الجفاف .
يذكر أن قمر الدين ظهر في سوريا، وارتبط بشهر رمضان خلال فترة الخلافة الأموية، حيث يقال إن أحد الخلفاء الأمويين كان يأمر بتوزيع مشروب المشمش فور ثبوت رؤية هلال رمضان؛ لذلك أطلق عليه اسم قمر الدين وارتبط بشهر رمضان ، ولكن البعض يرجع التسمية إلى أشهر صناع هذا المشروب والذي كان اسمه قمر الدين آنذاك . وعمل قمر الدين هو نوع من ثقافة الصناعة اليدوية والشعبية في سوريا، وأغلب السيدات في سوريا كُنّ يطبخن قمر الدين في البيوت قديماً، ولكنه الآن مع انتشاره وتصديره بكثرة من سوريا تحول الأمر إلى مصانع ومعامل وماكينات، ولكن يظل قمر الدين “البيتي” أو البلدي في سوريا هو الأفضل والأجمل على الإطلاق، فهو ليس مشروباً فقط ولكنه يطبخ ويقدم بارداً، ويدخل في صناعة الحلوى السورية.
ويذكر ان الصين تشكل الموطن الأصلي للمشمش إذ كان ينبت بريا في جبال بكين، وعرف في الصين قبل الميلاد بألفي عام، ثم زرع في الهند وإيران واليابان وانتقل إلى بلدان أخرى مثل ارمينيا ومصر وبلاد الشام ، ولم يدخل المشمش إلى أوروبا إلا بعد الميلاد ، ثم انتشرت زراعته في أغلب دول العالم لاسيما تلك التي تتمتع بالمناخ المعتدل.

المراجع :
alittihad.ae
ar.wikipedia
alghad.com

Loading

إعلان