الشمبانزي

قرد الشمبانزي

الشمبانزي (Chimpanzee) حيوان ثديي في رتبة الرئيسيات من فصيلة القردة العليا .. الاسم العلمي : Pan troglodytes . يتميز الشمبانزي بالقوة البدنية العالية وبالشعر الأسود الكثيف الذي يغطي جسمه , ولديه حاسة سمع قوية . يتصف بأنه قصير الساقين ولا يوجد له ذيل . يتراوح طول حجمه : من 4 إلى 5.5 قدم. الوزن : 70 إلى 130 رطل. ويوجد من الشامبانزي نوعين فقط هما : الشمبانزي العادي (Pan troglodytes) والبونوبو(Pan paniscus) وكلا النوعين موطنه الأصلي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى . حيث يتواجد الشمبانزي الشائع ( Pan troglodytes ) شمال نهر الكونغو وينقسم إلى 4 أنواع فرعية. ويتواجد نوع البونوبو ( Pan panakus Pan ) جنوب نهر الكونغو ولم يتم تصنيفه إلى أي أنواع فرعية . يعيش الشمبانزي في مجتمعات اجتماعية شاسعة تتألف من حوالي 50 فردًا ويتكون من عدة مجموعات عائلية. لديها تسلسل هرمي صارم ، مع واحد من الذكور المهيمنة. تتحرك من خلال التأرجح من خلال الأشجار والمشي على أربع (المشي) ، ولكن الشمبانزي يمكنه أيضا المشي منتصبا على قدمين إذا كان يريد ذلك.
بينما تستهلك الشمبانزي مجموعة واسعة من الأطعمة ، بما في ذلك الفواكه وأوراق المئات من النباتات ، فإنها تفضل بشكل كبير ثمرة أشجار التين أو الفيكس Ficus.على الرغم من أنها تأكل اللحوم أيضا , واللحوم المفضلة لديها هي اللافقاريات مثل النمل الأبيض ، إلا أن هذا يشكل فقط 3 في المائة من نظامها الغذائي.
يُصنف الشِمْبَانْزِي ضمن الحيوانات الأكثر ذكاء. والشمبانزي هي واحدة من الحيوانات القليلة المعروفة باستخدام الأدوات. وهذا يشمل استخدام العصي لإخراج الحشرات من القمامة الورقية ، والحجارة لفتح محتويات الجوز وأوراق الشجر لامتصاص مياه الشرب. وقد لوحظت وهي تجرد الأوراق من غصن شجرة ثم غمسها في عش النمل الأبيض للقبض على الحشرات ومضغ نهاية العصا لجعلها أكثر امتصاصاً للماء بحيث يمكن استخدامها كعصا غمس. هي حيوانات ذكية حقا , حتى أن بعض الشمبانزي تمكنت من تعلم لغة الإشارة البشرية الأساسية. كانت واشو ، وهي أنثى شمبانزي أسيرة ، قادرة على تعلم لغة الإشارة الأمريكية (ASL) ، مع مفردات من 350 كلمة. لا يوجد موسم تكاثر لهذا الحيوان ، حيث تستطيع أنثى الشمبانزي الولادة في أي وقت من السنة. تصل فترة حمل الأنثى إلى 8 أشهر، وفترة الرضاعة ما بين 30 إلى 54 شهر. ويستطيع صغير الشمبانزي البقاء مع أمه في فترة الرضاعة والتمسك بها فترة 3 سنوات.
يمكن أن تكون الشمبانزي شديدة العدوانية. احيانا تقوم مجموعات من الذكور بتخطيط وتنفيذ هجمات على قرود الشمبانزي الأخرى ، مما يتسبب في كثير من الأحيان في إصابات خطيرة ووفيات. كما تم الإبلاغ عن هجمات خطيرة ومميتة من الشمبانزي على البشر. وتصنف الشمبانزي على أنها مهددة بالانقراض على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) . تتناقص اعدادها بسبب فقد الموائل وتجزئتها ، وكذلك قتل لحوم حيوانات الأدغال وتجارة الحيوانات الأليفة والمرض . ويقدر متوسط ??عمر الشمبانزي في البرية بحوالي 45 سنة .

المراجع :
discoverwildlife.com
en.wikipedia
nationalgeographic.com

Loading