طائر الفزن الذهبي

الدراج الذهبي

طائر الفزن الصيني (Chinese Pheasant) طائر من فصيلة السماني رتبة الدجاجيات .. الاسم العلمي : Chrysolophus pictus . يعتبر رمزا للحسن والجمال. وهو معروف أيضا باسم الدراج الذهبي بسبب الريش الذهبي (الأصفر). ويمكن رؤيته في غرب الصين ولكن معظمه يوجد في حدائق الحيوان في جميع أنحاء البلاد . موطنه لأصلي في الغابات باالمناطق الجبلية غرب الصين ، ولكن تم توطينه في المملكة المتحدة ، كندا ، الولايات المتحدة ، المكسيك ، كولومبيا ، بيرو ، بوليفيا ، تشيلي ، الأرجنتين ، أوروغواي ، و جزر فوكلاند ، ألمانيا ، بلجيكا ، وهولندا ، وفرنسا ، وأيرلندا ، واستراليا ، ونيوزيلندا . طائر جميل الشكل يتميز بتعدد الوانه بين البني الذهبي والأحمر المشرق والبرتقالي والبقع السوداء , يبلغ طول الذكور البالغين مابين 90 الى 105 سم. والذيل يمثل ثلثي الطول الإجمالي. ويتراوح وزنه بين 900 الى 1000 جرام. تعيش هذه الطيور بين الغابات الصنوبرية وتتغذى على الساقط على الأرض من الحبوب والأوراق ويميلون إلى تناول التوت والحشائش وأنواع أخرى من الغطاء النباتي , وكذلك تأكل اللافقاريات . وتفضل هذه الطيور قضاء معظم وقتها على الأرض ولا تطير الا لمسافات قصيرة شبيهة بالقفز . وتضع الأنثى من 8 إلى 12 بيضة في وقت واحد، ثم تحتضنها لمدة 22 الى 23 يوما.

Goldfasan (Chrysolophus pictus) – Chinese pheasant


Loading

2 تعليقات

  • همس النسيم

    على الرغم من أن هذا النوع من الطيور يمكن أن تطير في رشقات نارية قصيرة ، لكنها خرقاء جدا في الطيران ويقضل معظمها قضاء الوقت على الأرض ، ولا يعرف إلا القليل عن سلوكها في البرية .

  • burghesh

    الدراج الذهبي أو الفزن الصيني طيار ضعيف في الطيران ويقضي معظم وقته على الأرض . ويتغذى أساسا على التوت والبذور والحشرات .