إعلان

طائر جواتيمالا الكوبتزال

طائر جواتيمالي

طائر جواتيمالا الكوبتزال (Quetzal) طائر جميل الشكل ملفت للنظر ينتمي لعائلة الـ”طرغونيات” . يعرف منه خمسة أنواع تعيش وتتكاثر على الأشجار الطويلة في الغابات الإستوائية الممطرة ، وخاصة في المرتفعات الرطبة ، فى أمريكا الشمالية (جنوب الولايات المتحدة والمكسيك) وفى المناطق الجبلية والغابات الاستوائية في امريكا الوسطى . وتتغذى هذه الطيور على الحشرات والسحالي والبق وغيرها من المخلوقات الصغيرة وكذلك تأكل ثمار الفاكهة . وهي طيور كبيرة إلى حد ما قد يصل طول الطائر بأكثر من 32 سم. تتمتع طيور الكوبتزال بجمال شكلها بألوانها القزحية المتموجة البراقة (الأخضر أو الذهبي الأخضر) وخاصة الذكور ومن السهل تمييز الذكور عن الإناث من خلال ذيل الذكر الأخضر اللامع الذى قد يصل طوله الى قدمين أو ثلاثة أقدام . وخلال فترة التزاوج يطول ذيل ذكور الكوازال حتى يصل الى ثلاثة اقدام أي ما يراوح المتر الواحد ويكون هذا الذيل متعدد الالوان وكثيف . اما الاناث فلها ذيول ملونة بالازرق والاخضر والاحمر أي الوان تميل الى ان تكون اكثر حيوية. وتبني طيور الكوبتزال أعشاشها بجذوع الشجر, وتضع الأنثى ما بين 2 الى 3 بيضات في العش الواحد ، وتبدأ الصغار بالطيران بعد ثلاثة اسابيع من تاريخ فقس البيض . ويعتبر طائر الكوبتزال هو الطائر الوطني واسم العملة في جمهورية غواتيمالا , حيث ينتشر تواجده فيها بشكل كبير . كما أن لهذا الطائر تاريخ عريق في مناطق أمريكا الوسطى حيث يعتبر طائر مقدس عند المايا القديمة وشعوب الازتيك وكان الكهنة ورجال الدين والملوك يرتدون ملابس بها ريش من ريشه .

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • Jilmood

    تقع غواتيمالا في امريكا الوسطى , عاصمتها ( مدينه غواتيمالا ) اراضيها جبليه وتخترقها سلسه جبال “سييرا مادر” الكبيره في الوسط الجنوبي من غواتيمالا منآخها دافيء رطب على وجه العموم . اللغات : الاسبانيه ولكن اكثر السكان بتكلمون لغات الهنود الحمر كلغات محلية ( ولها 18 لهجه منها كويشى , كاشيكل , كيكشي ) الديانات : الكاثوليكيه ( الاغلبيه ) , البروتستانتيه , المايآن .

  • YaQteen

    طائر الكويتزل Quetzal بألوانه المبهجة وشكله المميز يعتبر واحداً من أجمل طيور العالم . يعيش في الجبال والغابات الاستوائية في أمريكا الوسطى ، وتتخذه غواتيمالا رمزاً لها . قديما كانت شعوب المايا والأزتك يرتدون ريشه أثناء الإحتفالات وأداء الطقوس . وللأسف أن طائرالكويتزل يعتبرمن الطيور المهددة بالانقراض .