أنواع نحل العسل

نحل العسل

نحل العسل (honey bees) من الفصيلة النحلية رتبة غشائيات الأجنحة .. الاسم العلمي : Apis . ونحل العسل مثل جميع الكائنات الحية الأخرى ، ونحل العسل يختلف عن النحل الطنان ، الدبابير أو السترات الصفراء. ويتم التعرف على نحل العسل تمييزه عن طريق إنتاجه وتخزينه للعسل وإنشائه لخلايا النحل المعمرة من الشمع . ونحل العسل له عدة أنواع منتشر في العالم , تختلف فيما بينها في صفات مثل المزاج ، مقاومة الأمراض ، والإنتاجية. وللبيئة تأثير كبير على الاختلافات بين مستعمرات النحل (على سبيل المثال ، النباتات في مناطق مختلفة تنتج محاصيل مختلفة من العسل , ولكن التركيب الجيني لمستعمرة ما يمكن أن يؤثر أيضا على الخصائص التي تحدد مجموعة معينة. وقد عرف النحالين منذ زمن طويل أن المخزونات الجينية المختلفة لها خصائصها المميزة . ولذلك فقد استخدمت سلالات مختلفة لتناسب غرضها الخاص ، سواء كان ذلك للتلقيح أو لمحصول العسل أو إنتاج النحل نفسه . ويعرف مصطلح “المخزون النحل” بأنه مزيج فضفاض من الصفات التي تميز مجموعة معينة من النحل . ويمكن تقسيم هذه المجموعات حسب الأنواع أو العرق أو المنطقة أو خط التكاثر في عملية تجارية. على الرغم من أن التصنيف لأنواع نحل العسل غير واضح تماما بسبب الاستثناءات من القواعد المتعلقة بتصنيف نوع نحل العسل ، إلا أن الخبراء لديهم علامات خاصة بهم لمعرفة وتصنيف نوع معين من نحل العسل وبدون مزيد من الإلقاء ، وهنا بعض من أكثر أنواع النحل شيوعا وخصائص فريدة.

ومن أنواع نحل العسل :
• نحل العسل الإيطالي (Italian bee) يعد أكثر السلالات إنتشاراً في العالم , ينتمي إلى فئة الأنواع الفرعية من (Apis mellifera ligustica) التي نشأت في أجزاء مختلفة من إيطاليا ، عادة جنوب جبال الألب والجزء الشمالي من صقلية . والسلالات الجيدة من نحل العسل الإيطالي هو في الواقع النوع الأكثر توزيعا لأنها أثبتت قدرتها على التكيف تماما مع أي نوع من المناخ تتراوح بين شبه الاستوائية حتى درجة الحرارة الباردة . ومن المعروف أن عسل النحل الإيطالي يكون أقل إنتاجية في المناطق ذات المناخ الاستوائي الرطب . وهناك ثلاثة ألوان مختلفة لنحلة العسل الإيطالي حسب السلالة فمنه اللون الأصفر المشرق “الذهبي” والأصفر الشاحب جدا .
• نحل كرينولي (Carniolan Bee) موطنه الأصلي مقاطعة كارنيولان في يوغوسلافيا , وفي جنوب النمسا ، وأجزاء من كرواتيا ، البوسنة والهرسك ، صربيا ، هنغاريا ، رومانيا ، و بلغاريا . وهو نوع فرعي من كارنيكا أبيس مليفيرا أو نحل العسل الغربي . ويعد واحد من النحل الأكثر استخداما على نطاق واسع في الوقت الحاضر . وهذا النوع من النحل يفضله النحالين لعدة أسباب ، وأهمها قدرته على الدفاع عن نفسه بنجاح ضد الآفات الحشرية ، وكذلك لأنه يميل إلى الزيادة السريعة في تكاثر أعداده حسب توافر الرحيق وتخزينه كميات كبيرة من العسل و حبوب اللقاح خلال تلك الفترات ، فضلا عن كونه آمن تماما للعمل معه ، مع استخدام ملابس أقل واقاية وقليل من الدخان. وهو يتحرك بلطيف للغاية في سلوكه تجاه النحالين . ونحلة عسل الكارينيولاني تتميز جسديا بلونها البني الرمادي الغامق .
• نحل العسل القفقاسي أو القوقازي (Caucasian Bee) موطنه الأصلي المناطق القريبة من أوروبا الشرقية وخاصة بالقرب من بحر قزوين . ويعرف بنحل البرسيم الأحمر , وإحدى السمات الفريدة لهذا النحل هي اللسان الطويل الذي أثبت أنه مفيد في الوصول إلى الزهور التي لن يتمكن نحل العسل الآخر بحجم اللسان العادي من الوصول إليها. وهو يشبه النحل الكرينولي بالشكل الخارجي إلا إن أجزاء فمه أطول من أجزاء فم الكرينولي .
• نحل باكفست (Buckfast Bee) هو سلالة من نحل العسل المهجن عام 1919م. من قبل كارل كهرل في دير باكفست – المملكة المتحدة , ومن ميزات هذا النحل إنتجاج عسل جيدة ، ولديها غريزة اللدغ منخفضة , كما يتجمع بسرعة .
• النحل الروسي (Russian Bee) نشأت في منطقة بريمورسكي كراي في روسيا , وتم استيراد هذه السلالة من النحل الى الولايات المتحدة عام 1997م. ويتميز هذا النوع من النحل بمقاومة قوية لفطريات العث ، على الرغم من أنه لوحظ أيضا أن خلطه مع الأنواع الأخرى من النحل يقلل من إنتاجه.
• النحل الألماني (German bee) والمعروف أيضا باسم النحل الأسود . وأصل هذه السلالة في كل شمال أوروبا وغرب الألب ووسط روسيا، ويعتبر هذا النحل حاد الطباع عصبي المزاج عند فتح الخلية ، وهذ النحل من الأنواع الفرعية الدفاعية جدا، مما يجعل التعامل معه أكثر صعوبة. ومن خصائص النحل الألماني الأكثر ملاءمة هي سلالة هاردي القادرة على البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة، بالشتاء البارد في المناخات الشمالية . وهو من الأنواع التجارية الهامة لنحل العسل الغربي ، ولكن هناك عدد من النحالين الهواة متخصصين في إبقاء هذ النحل في أوروبا وأجزاء أخرى من العالم. وقد جلب المهاجرون الغربيين هذه السلالات إلى الأمريكتين . وقبل وصولهم لم يكن لدى القارة الأمريكية أي نوع من نحل العسل .

عمل النحل على خلية العسل , فيديو

Loading

2 تعليقات

  • غير معروف

    عايز اعرف حجم نخل العسل في الصحراء

  • Doori

    يمكن لمستعمرة نحل العسل أن تحتوي على ما بين 20،000 و 60،000 من النحل وملكة واحدة. وتموت مستعمرات النحل خلال فصل الشتاء (باستثناء الملكة)، في حين أن مستعمرة نحل العسل سوف تجتمع معا من أجل الدفء والبقاء على قيد الحياة خلال فصل الربيع. ويمكن أن تبيض ملكة نحل العسل حوالي 1500 إلى 2000 بيضة كل يوم في ثلاث أو أربع سنوات من حياتها. يمكن أيضا للملكة السيطرة على جنس بيضها. عندما تستخدم الحيوانات المنوية المخزنة لتخصيب البويضة، اليرقة عندما تغادر البويضة غير المخصبة تكون أنثى.