إعلان

الحرباء

حرباء

الحرباء (Chameleon) حيوان من طائفة الزواحف “reptiles” رتبة الحرشفيات .. الاسم العلمي : Chamaeleonidae . الحرباء تختلف اختلافا كبيرا في حجمها وهيكل جسمها , وعادة جسمها قصير وممتلئ ولها أربعة أرجل وذيل طويل يعادل طول جسمها ، يتراوح طولها ما بين 3 الى 60 سم. وتتميز الحرباء بقدرتها بتلون وتعدد شكل الوان جسمها والذي ينسجم مع لون البيئة من حولها والتي تكون عليه مثل الشجر حتى يكاد يختلط لونه بلونها ، فقد تكون الحرباء خضراء أو صفراء أو بيضاء، ويتغير لونها إلى بني، أو أسود في الدقيقة التالية. ويمكن أن تصبح مُنقطة أيضاً، أو مُبْقعة. ويعتقد الكثيرون أن الحرباء تغير لونها كي تجاري البيئة من حولها. ربما للتمويه أو تحدث هذه التغيرات استجابة للتغيرات التي تطرأ في الضوء أو الحرارة، أو نتيجة الخوف ، أو ردة فعل أخرى إزاء البيئة المحيطة . تتحكم بعض المواد الكيميائية الموجودة في الجسم وتُدعى الهورمونات في تغير اللون لتأثيرها على أصباغ في الجلد . ولكن يرى بعض العلماء بأن لدى الحرباء طبقتين من خلايا الجلد مشابهة لخلايا الكريستال. فهي تغير تركيبة الطبقة العليا من الخلايا لتغيير طريقة انعكاس الضوء. فعندما تكون الحرباء مسترخية تكون الخلايا قريبة من بعضها.. وهذا يعكس الضوء ذا الموجة القصيرة مثل اللون الأزرق . وأما عندما تشعر الحرباء بالإثارة، فالمسافة بين خلايا الجلد تتوسع ، فتنعكس أضواء ذات موجة أطول كاللون البرتقالي أو الأحمر. كما أن كذر الحرباء البالغ فقط هو القادر على تغيير لونه , وغالبا ما يحدث هذا عندما يرى ذكرا منافسا أو خلال مغازلة حرباء أنثى.
وللحرباء أعين مدورة ، و يبرز جزء كبير منها خارج الرأس ولهذه الأعين القدرة على الدوران في جميع الاتجاهات ، و تتحرك كل عين بشكل مستقل عن الأخرى ، و يحلل دماغها الخارق كلتا الصورتين . كما تتميز بقدرتها على مد لسانها الطويل واختطاف الحشرات بسرعة فائقة من مسافة وابتلاعها . وتعتبر حيوان مفترس يستطيع تقريبا أكل أي شي يمكن ان يدخل فمه من الحشرات إلى القوارض الصغيرة . والحرباء نادرا ما تشرب الماء , وفي حال الجدب وانعدام الماء تلجأ إلى أكل أوراق بعض النباتات لاحتوائها على كمية من الماء .
والحرباء من فصيلة السحالي تتفرع إلى حوالي 100 نوع . تعيش بين الشقوق وعلى الأشجار في المناطق الدافئة بالغابات المطيرة أو الصحاري , وتتواجد في كل أنحاء العالم تقريبا ، ولكن معظمها في الغابات في إفريقيا وخاصة في مدغشقر وفي جنوب أوروبا، جنوب أسبانيا ، وعبر جنوب آسيا . ويعيش عدد ضئيل منها أيضًا في الجزيرة العربية . وهناك سحلية تدعى باسم أنول ذات صلة وثيقة بالحرباء، ويوجد أكثر من 225 نوعاً منها يعيش في جنوب أمريكا الوسطى والجزء الجنوبي الشرقي من الولايات المتحدة. وعادة ما يطلق عليه اسم الحرباء الأمريكية . وقد أدخلت إلى جزر هاواي ، كاليفورنيا ، و فلوريدا ، وغالبا ما يتم الاحتفاظ بها كحيوانات منزلية اليفة .
الحرباء هادئة بشكل عام وانطوائية ولا تحب العيش مع حرباء أخرى و يحدث صراع في حال دخول حرباء منطقة أو شجرة حرباء أخرى ، إلا في موسم التزاوج حيث يتزاوج الذكر و الأنثى ثم ينفصلان تمامًا , وبعد التزاوج تحمل الحرباء بالبيض لمدة شهور وتختلف مدة الحمل من نوع لآخر . والحرباء حيوان ساكن عمومًا و قليل الحركة ، وهي حيوان ضعيف ليس لديها أسلوب دفاع و لكن تفضل التخفي ، أما في حال وجدها العدو المفترس فكل ماتفعله هو ضغط جسمها و نفخ ذقنها و فتح فمها و إصدار صوت فحيح عن طريق إدخال الهواء بسرعة إلى الرئتين ، وتتمايل يمينًا و شمالاً لإخافة العدو .

Loading

2 تعليقات

  • YaQteen

    غالبا ما يكون من المستحيل رؤية الحرباء تقريبا، ما عليك سوى سؤال أي شخص قضى وقتا في الحقل يبحث عنها، يقول ميلينكوفيتش، من الصعب جدا اكتشاف الحرباء، وهناك سبب وجيه لذلك، فهذه السحالي غير مسلحة تماما، وليس لديها أي لدغة خطيرة، وجلدها ليس معبأً بالسم، ولا يمكنها التحرك بسرعة، والبقاء مختبئة هو تكتيكها الوحيد للهرب من الحيوانات المفترسة.

  • ٍShaish_2020

    الحرباء هي التي من المحتمل أن تكون الأكثر شهرة في مملكة الحيوانات. بطول لسانها ، الذي يمكن أن يصل إلى 1.5 مرة بانسبة لطول جسمها ، فهي تتصرف مثل اللاسو. إن طرف لسانها المخاطي عندما يعلق به أي فريسة تسحبه إليها بسرعة البرق.