دودة القز

دودة القز

دودة القز (Silk worm) من جنس العثيات تنتمي لطائفة الحشرات .. الاسم العلمي : Bombyx mori . ودودة القز هي يرقة لنوع من فراشة الحرير المستأنسة . وفراشة دودة القز عادة يكون لونها أبيض يميل للصفرة لها جسم سميك وجناح يبلغ طوله حوالي 3.8 سم . وتضع أنثى الفراشة من 300 إلى 400 بيضة . والشرنقة هي المرحلة التي تقوم فيها اليرقة بنسج الحرير من حولها ، وتعيش داخل الشرنقة مدة أسبوعين تقريبا ثم تتحول إلى فراشة.
والغذاء المفضل لدودة القز هو أوراق التوت الأبيض ، على الرغم من أنها قد تأكل أنواع التوت الأخرى وحتى البرتقال والأوساج . وعث الحرير المحلي تعتمد تربيته بشكل وثيق على البشر بالإستنساخ نتيجة لخبرات منذ لآلاف السنين . ويذكر أن تربية دودة القز والإستفادة من انتاجها للحرير الخام يعود لما قبل 5000 سنة على الأقل في الصين . ثم امتدت الخبرة إلى كوريا واليابان و الهند والى الكثير من مناطق الشرق الأقصى في وقت لاحق . ويمكن تصنيف دودة قز التوت إلى ثلاث مجموعات أو أنواع مختلفة ولكنها متصلة كمجموعات , وتندرج تلك المجموعات الرئيسية من دودة القز تحت عملية التكاثر ( bivoltine و univoltine ) . وتعد دودة القز حشرة ذات اهمية اقتصادية لكونها المنتج الرئيسي للحرير . حيث يتم بواسطتها تصنيع خيوط الحرير الطبيعي , يسميها العلماء ملكة الأنسجة .

Loading

تعليق واحد

  • مسافر

    لدودة القز عدة أنواع كل منها ينتج عنه نوع مختلف من الحرير لون دودة القز أبيض يشوبه بعض الصفار طول جناحيها 4سم. يعيش ذكر دودة القز لفترة قصيرة تكفي لتضع الأنثى بيوضها تفقس البيوض بعد عشرة أيام وتخرج يرقات بطول نصف سم تتغذى تلك اليرقات على أوراق التوت الأبيض. تضع دودة القز 500 بيضة أو أكثر خلال أربعة أو خمسة أيام وهذه البيوض صغيرة جدا بحجم رأس الدبوس وعندما تفقس تلك البيوض تتغذى اليرقات على حوالي 1 طن من أوراق التوت ويتضاعف وزن تلك اليرقات عشرة آلاف مرة خلال شهر.