إعلان

تاريخ استخدام الساعة

الساعة الشمسية

تاريخ استخدام الساعة (History of timekeeping) , بدأ الإنسان تتبع وضبط الوقت منذ آلاف السنين وقد استخدمت عدة طرق وأجهزة لقياس الوقت . واعتمدت العديد من الحضارات القديمة الهيئات الفلكية ، وغالبا حركة الشمس والقمر ، لتحديد الأوقات والتواريخ والمواسم. وتعود محاولات ضبط الوقت إلى حوالي 2000 سنة قبل الميلاد من قبل السومريين والمصريون القدماء . حيث تم تقسيم اليوم إلى فترتين لمدة 12 ساعة، واستخدمت في ذلك المسلات الكبيرة لتتبع حركة الشمس . وصنعت الساعة المائية “Water clock” والتي كانت تقوم بقياس الوقت عن طريق تنظيم تدفق السائل , اخترعت من قبل الإغريق بالقرن السادس عشر قبل الميلاد . ومن المرجح أن تكون هي أقدم أدوات قياس الوقت . وانتشر استعمال الساعات المائية في حينها الى بلاد الرافدين وحتى الصين في عهد أسرة شانغ في الألفية الثانية قبل الميلاد. كما وعرفت الساعة الشمعية بالقرن العاشر قبل الميلاد في بلاد الشرق في الصين واليابان , وكانت تلك الساعة تعمل باحتراقها الذي يشير إلى مرور فترة من الزمن.
المزولة الشمسية (Sundial) وهي من أقدم الآلات العلمية المعروفة في قياس الوقت , والتي اخترعها قدماء المصريين (250 سنة ق.م) وكانت تتكون من لوحة مسطحة(قرص مُدرّج) مخططة وعصا عقرب بوسطها والذي يلقي بظلاله على اللوحة ويرصد تحرك ظل الشمس، بسهولة في أي مكان على الأرض . ويتحدد الوقت من طول ظلها الناتج عن وقوع اشعة الشمس عليها.

الساعة الرملية

الساعة الرملية (sandglass) أداة لقياس الوقت تتكون من غرفتين من الزجاج فوق بعضهما عموديا بينهما عنق ضيق تعبأ الغرفة العليا بالرمل الناعم ويسمح بمرور الرمل عبر العنق الضيق الى الأسفل لتقاس كمية الرمال لمعرفة الوقت , ويأخذ الرمل ساعة كاملة بالضبط لكي ينساب من الأعلىإلى الأسفل. ولايعرف بالتحديد من اخترع الساعة الرملية , ولكن بعض المصادر تذكر أن الساعة الرملية الزجاجية وجدت آثارها في الإسكندرية تعود لحوالي عام 150 قبل الميلاد. وكانت الساعة الرملية تستخدم على نطاق واسع قبل اختراع الأنواع المختلفة من الساعات .
الساعة البخورية (Incense clock) آلة قياس وقت صينية اخترعت في عهد أسرة سونغ , عرفت الصين واليابان هذا النوع من الساعات في القرن السادس الميلادي تقريباً، وهي عبارة عن عصا للبخور ذات قياسات محددة، ويوجد فيها مجرى محفور يشبه المتاهة، يحتوي على أنواع متعددة من البخور، وكان مستخدمو الساعة يشعلون البخور عند أحد الأطراف فلا ينتهي اشتعال أحد أنواع البخور حتى تكون قد انقضت ساعة كاملة. وقد كانت تحتوي تلك الساعات أيضًا على أجراس ونواقيس تصدر أصواتًا .
الساعة التي تعمل بالتروس وميزان الساعة (Clocks with gears) أو الساعة الميكانيكية , يذكر أن عالم الرياضيات الصيني سونغ سو “Su Song” هو أول من صمم “برج ساعة” به ساعة فلكية هيدروليكية وميزان عام 725م. وتميزت ساعة سو سونغ بأنها استخدمت أقدم ناقل حركة للقوى .
رقاص الساعة “البندول” يعود تاريخه الأول لحوالي 1602م. من قبل الفلكي والفيزيائي الإيطالي “غاليليو غاليلي” والبندول هو جسم مرتبط بنقطة محورية ثابتة بحبل بحيث يستطيع أن يتحرك بحرية في مستوي واحد من اليمين إلا اليسار تحت تأثير قوة الجاذبية. واستخدمت تلك الحركة العادية للبندول لضبط الوقت .
وكانت نماذج الساعة في البداية كبيرة جداً كساعات الحائط وقد كانت أول ساعة في حجم الحقيبة و يصل ارتفاعها إلى عدة أقدام .و قد بدأ اختراع نماذج للساعة في القرن الثالث عشر . وقد استخدمت الساعات في المقام الأول لأغراض دينية خلال العصور الوسطى ، وكانت قد استخدمت لأول مرة لضبط الوقت حوالي بدايات القرن الخامس عشر الميلادي . في دبلن – ايرلندا . وكانت الساعات في بداية الأمر تعتمد على قانون الجاذبية فكان يعلق فيها ثقل يتدلى لأسفل وهو الذي كان يحل محل الزنبرك و البندول .
وقد قام بيتر هنلاين “Peter Henlein” من نورمبرج – المانيا بوضع زنبرك بثقل في قلب الساعة لأول مرة في عام 1510م. وكان الزنبرك عبارة عن لفائف شريطية من الحديد يتم لفها بمفتاح والساعات الكبيرة كانت تعمل بدقة وإحكام نظراً لأنها تعتمد على حركات البندول المتناسقة ، و كان البندول معلقاً لأسفل ثم تم اختراع أنواع جانبية منه أو مرتفعة لأعلى ، و لكن كان من الصعب استبدال البندول المكسور . ويعتبر بيتر هنلاين هو مخترع الساعة . وكان الفيزيائي والفلكي الهولندي كريستيان هوغنس (Christiaan Huygens) هو أول من طور صناعة الساعة التي تعمل بالبندول سنة 1657م . معتمدا على مبدأ حركة الرقاص التي قد أثبتها العالم الإيطالي غاليليو . ويذكر أن العالم والفلكي المصري ابن يونس قد سبق غاليليو إلى اختراع رقّاص الساعة بمئات السنين .

من مخترع الساعة

وعلى مرور الزمن أخذت صناعة الساعات تتطور و تتحسن ، وقد وجد أن رطلاً واحداً من الحديد يمكن صنع لفة لأسلاك البندول منه يصل طولها إلى 20 ميلاً . وفي منتصف القرن التاسع عشر انتشرت ساعات اليد على يد آروندينسون، وادوارد هوارد، حيث انتجا ما يزيد عن 1000 ساعة يد. وفي أواخر القرن التاسع عشر تم صنع الساعة الكهربية . وقد تركزت صناعة الساعات في البداية في إنجلترا و فرنسا ثم انتشرت بعد ذلك في العديد من الدول و أصبحت الولايات المتحدة وألمانيا و سويسرا و اليابان في مقدمة الدول المنتجة للساعات .

ساعة كوارتز

ساعة الكوارتز (Quartz clock) والتي تستخدم المتذبذب الإليكتروني “electronic oscillator” وهي تطوير تم إدخالها على ساعة اليد ، واعتمد هذا النوع من الساعات على الكهربية الانضغاطية لبلورات الكوارتز، التى اكتشفها العالمان بيير وجاك كوري في العام 1880م. وقد صنعت أول ساعة من هذا النوع في كندا في بداية القرن العشرين ، ثم انتشرت على مستوى العالم، وما زالت تصنع حتى اليوم.

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • مسافر

    أقدم ساعة في العالم هي ساعة صينية صنعها (لينغ ستان) عام 760م , أم أقدم ساعة باقية إلى يومنا هذا فهي ساعة كاتدرائية ساليسبوري(اجلتيرا) ويعود تاريخ صنعها إلى عام 1386م , وقد جددت عام 1956م.