إعلان

الذُرة

الذُره - corn

الذُرة (Maize) نبات من الفصيلة النجيلية Gramineae . نبات حولي قد يصل ارتفاعه إلى أكثر من المترين ذات أوراق خضراء سيفية طولها بحدود 9 سم. وثمر بذور الذرة يختلف لونه حسب نوعها . وللذُرة عدة أنواع منها ( الذرة البيضاء , الذرة الصفراء ، الذرة الحلوة أو الذرة الشامية وغيرها ) عرفت الذُرة منذ القدم حوالي 10،000 سنة من قبل السكان الأصليين “الهنود الحمر” في جنوب المكسيك وغواتيمالا . واستعملوها كمصدر للدقيق، ثم نشرها المستعمرون الأوروبيون في أنحاء العالم القديم . وتعد الذُرة ثالث أهم المحاصيل الزراعية في العالم بعد القمح والأرز . كما أن الذرة هي أهم محصول في الولايات المتحدة الأمريكية . ومن أهم الدول المنتجة لها عالمياً : الولايات المتحدة , الصين ,البرازيل , المكسيك , الأرجنتين ,فرنسا , الهند وإندونيسيا.

الذرة البيضاء (Sorghum bicolor)

ذرةبيضاء

وتسمى أيضا الذرة العويجة .. تزرع الآن على نطاق واسع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية . تعرف في مصر والعراق وشبه الجزيرة العربية والهند. ولها اهمية اقتصادية حيث تعد من المحاصيل الغذائية والعلفية المهمة لاستعمالاتها في تغذية قطاع الثروة الحيوانية كحبوب مع المركزات أو كعلف اخضر وفي صناعة السيلاج، كما تعد مادة أولية لاستخراج النشا والسيليلوز . وأيضا يضنع من أوراقها وقصبها بعض الأواني والمكانس ولعل أهميتها تكمن في تحملها للجفاف .

الذرة الشامية (zea mays)

ذرة شامية

نبات ذو قيمة غذائية عالية وتسَمى أيْضًا الذُّرة أو الذرة السُّكرية. يصل ارتفاع هذه النبتة حوالي 2.5 متر وطول الثمرة “الكوز” تقريبا 20سم. لها عدة استخدامات وتتميز جودة الذرة الشامية كغذاء للانسان , ونبات الذرة الشامية واسع الانتشار في العالم بفضل الأصناف العديدة المتفاوتة في مواعيد نضجها والواسعة المدى في تحمل الظروف البيئية وتزرع في معظم المساحات من المناطق المعتدلة وتحت الاستوائية الرطبة . وتستخدم الذرة الشامية لغرض أكل الحبوب مسلوقة أو مشوية وقد تحفظ حبوب الذرة في المعلبات . كما ويزرع بعض أصناف الذرة الشامية لغرض صنع الفشار “Popcorn” ومنه الفيشار الأبيض والأصفر .
نبات الذرة الشامية من المحاصيل الصيفية وأفضل وقت لزراعتها في ابريل ومايو ويونيو . وتحتاج زراعتها إلى أرض خصبة طينية وقليلة الملوحة وجيدة الصرف , وهي لا تجود في الأرض الرملية . وغالبا ماتنبت خلال فترة من 7 الى 10 أيام .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Joori

    الولايات المتحدة الأمريكية تنتج حوالي (377,500,000 طن متري) سنويا . والولايات المتحدة هي الرائدة عالميا في إنتاج الذرة، ويتم تصدير 20٪ من إنتاج الذرة السنوي . ويوجد 96,000,000 فدان من الأراضي المخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية لزراعة وإنتاج الذرة. وعرف محصول الذرة لأول مرة في البلاد منذ الآلاف السنين على طول مايعرف الآن بالحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك .