أول دماغ متحجر لديناصور

حدد علماء الحفريات أول نسيج دماغ متحجر معروف لديناصور , تم العثور على الأحفور على أحد شواطئ شرق ساسكس في انكلترا، عام 2004. وقد تمكن العلماء مؤخراً فقط من اكتشاف ماهيته، باستخدام تقنيات مسح متقدمة. يُعتقد أن هذا النموذج الذي يبلغ 133 مليون عام، يعود إلى نوع مشابه للإغوانادون حُفظ النسيج الدقيق للأحفور بشكل جيد بعد ملايين السنين وهذا أمر نادر للغاية لأن الأنسجة الدقيقة لدى هذه الحيوانات تتلف بسرعة .
يعتقد الباحثون أن الديناصور قد يكون مات ورأسه مدفون في بركة راكدة. نسبة الأسيد العالية في المياه وانخفاض كمية الأوكسيجين، جعلها “تخلل” الأنسجة الرقيقة وتسمح بحفظها لمدة طويلة. تمكن الباحثون من تحديد بنى مختلفة من الدماغ ووجدوا أغشية محيطة بالدماغ، سلاسل من الكولاجين، وأوعية دموية. كما أن الدماغ كبير بشكل غير مألوف نسبة للديناصورات النباتية التي ينتمي إليها حذر الخبراء من وضع استنتاجات حول ذكاء الديناصور انطلاقاً من الأحفور .. المصدر : cnn

Loading

2 تعليقات

  • mersal

    الأحافير .. مستحاثة أو المتحجرات (Fossil) هي بقايا أو أثر لأي شيء مثل حيوان أو نبات حفظ في الصخور أو كان مطمورة تحت التربة بعد تحلله خلال زمن طويل لآلاف أو ملايين السنين . وهناك العديد من أشكال العمليات التي تؤدي إلى التحجر ، بما في ذلك التمعدن ، التقولب ، الاستبدال وإعادة التبلور ، الضغط ، التشبع البيولوجي .

  • Merzoq

    سبحان الله العظيم