إعلان

أم كلثوم – Omkolthoum

أم كلثوم

أم كلثوم (Omkolthoum) كوكب الشرق السيدة / أم كلثوم .. الأسم الحقيقي ( فاطمة أبراهيم السيد البلتاجي ) من مواليد عام 1898م. في قرية الزهايره , محافظة الدقهلية – جمهورية مصر العربية . وتلقب بعدة أسماء : كوكب الشرق , سيدة الغناء العربي , قيثارة الشرق وسومة .. وغيره . مطربة وممثلة مصرية , اشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي في القرن العشرين . بدأت أم كلثوم مشوارها الفني في سن الطفولة , وكان والدها الشيخ إبراهيم إمام ومؤذن لإحد المساجد في القرية , وظهرت لأول مرة أمام الجمهور سنة 1914م. بعد أن تعرفت على الشيخ ابو العلا محمد الذي اصبح معلمها فيما بعد . وكانت أول حفله غنائيه كبيره تؤديها في مدينة القاهره لتحيي سهره غنائيه في قصر عز الدين يكن , وبعدها بدأت تغني في العديد من مسارح مصر مثل مسرح البوسفور وعلى مسرح حديقة الأزيكية , كما غنت بعد ذلك في حفلات كان يحضرها كبار المطربين والمطربات في ذلك الزمن مثل منيرة المهدية والتي كانت تلقب “بسلطانة الطرب” والموسيقار محمد عبدالوهاب وغيرهم .
وفي عام 1924م. كان لقاء ام كلثوم بالشاعر احمد رامي هو بداية عمل مشترك دام لأكثر من خمسين سنه , وبدأت أم كلثوم الغناء على مسرح دار التمثيل سنة 1926م. مصحوبة بفرقة موسيقية حيث تعرفت على الموسيقار عازف العود محمد القصبجي . ويذكر أن محمد القصبجي هو من أعد أم كلثوم فنيا ومعنويا مشكلًا لها فرقتها الخاصة، وأول تخت موسيقي . وأول إسطوانة لها صدرت في بداية العشرينيات عام 1928م. وهي قصيدة “وحقك أنت المنى” من الحان ابو العلا محمد وسجلت بشركة أوديون . وبعدها بعد أن أبرمت عقدا مع شركة جراموفون للتسجيل , صدرت أغنية (إن كنت أسامح وأنسى الآسية) ، تلك الأسطوانة التي حققت أعلى مبيعات في حينها وبدأ صوت أم كلثوم يدوي بقوة في الساحة الغنائية.
ومع بداية افتتاح الإذاعة المصرية سنة 1934م. كانت أم كلثوم من أول من غنى عبرها , وكانت أم كلثوم تغني مباشرة على الهواء في كل أول خميس من كل شهر . وكانت تجربة ام كلثوم مع السينما عام 1935م. في فيلم “وداد” وعرض الفلم في السنه التاليه في مهرجان البندقيه السينمائي , ومن أهم الأعمال السينمائية الغنائية التي شاركت فيها أم كلثوم (وداد , نشيد الأمل , دنانير , عايدة,سلامة , وفاطمة , وشاركت بصوتها فقط فى فيلم رابعه العدويه) .
وبنفس العام 1935م. ابتدات أم كلثوم العمل مع الملحن رياض السنباطي حيث غنت (علي بلد المحبوب وديني) كأول أغنية من الحان رياض السنباطي ، وبعدها أتفقت معه بوتيرة اغنيه جديده كل شهر . ووستمر تعاونها مع السنباطي لما يقرب من 40 عاما . ومن أهم الحان السنباطي لأم كلثوم ( قصيدة الأطلال من كلمات الشاعر إبراهيم ناجي , سلوا قلبي , الأطلال من كلمات الشاعر إبراهيم ناجي) وفي عام 1952م. واجهت أم كلثوم بعض المشاكل بعد 23 يوليو خلال الثورة وازاحة الملك فاروق حيث تم منع اغاني ام كلثوم عن البث في الراديو لكن جمال عبد الناصر طلب وبسرعه رفع هذا الحظر .
وظهرت أم كلثوم لأول مره على شاشة التلفزيون سنة 1958م. ومنحها الرئيس جمال عبدالناصر أرفع وسام مصري “قلادة النيل” . وغنت أم كلثوم أغنية “أنت عمري” عام 1964م. بالتعاون مع محمد عبدالوهاب حيث حظيت الاغنيه بنجاح لامثيل له في تاريخ الاغنيه العربيه . وتعتبر فترة الستينات الميلادية أزهى العصور الفنية على الإطلاق لأ كلثوم . ومن أشهر الشعراء الذين قدموا القصائد لأم كلثوم (احمد شوقى , احمد رامى , بيرم التونسى وغيرهم) ومن الملحنين الكبار الذين تعاونوا معها (رياض السنباطى , زكريا احمد , محمد عبد الوهاب , بليغ حمدى و سيد مكاوى) .
وفي عام 1972م. تأزمت حالتها الصحيه , حيث قدمت آخر حفلاتها الغنائيه “أغنية يامسهرني” وتوفيت أم كلثوم في 3 / 2 / 1975م. في مستشفى المعادي بالقاهرة . وحسب الدكتور فيكتور سحاب في كتابه” السبعة الكبار في الموسيقى العربية المعاصرة” مسرداً بأغاني أم كلثوم استناداً الى فهرس خليل المصري ومحمود كامل يجمل عدد أغاني أم كلثوم بحوالي ( 300 ) أغنية .
من أغاني أم كلثوم في بداية مشوارها الفني , تسجيل قديم . “على بلدي المحبوب وديني” غنتها أم كلثوم عام 1935م. كلمات / احمد رامي .. ألحان / رياض السنباطي , “يا ليلة العيد أنستينا” غنتها أم كلثوم عام 1939م. كلمات / احمد رامي و ألحان / رياض السنباطي .

(يا ليلة العيد أنستينا) من كلمات أحمد رامي وتلحين رياض السنباطي
غنتها ام كلثوم عام 1939م. في فيلم دنانير .

https://youtu.be/-HWyHSNT274

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • YaQteen

    أُم كَلثوم ، تُعرف أيضا بعدة ألقاب منها : ثومة ، الست ، سيدة الغناء العربي ، شمس الأصيل ، صاحبة العصمة ، كوكب الشرق ، قيثارة الشرق ، وفنانة الشعب .