إعلان

الأسد – Lion

الأسد

الأسد (Lion) حيوان من الثدييات من فصيلة السنوريات في الأسرة النمرية .. الاسم العلمي : Panthera leo . وهو ثاني أكبر الفصيلة السنورية الحية بعد النمر ، باستثناء الهجينة مثل اليجر الهجين , وأقرب الحيوانات صلة بالأسد من الأنواع الأخرى من جنس النمر هي (النمر ، سنو ليوبارد ، و الجاكوار و الفهد ) . الأسد حيوان مفترس ضخم يصل طوله بحدود 1,6 متر ويبلغ ارتفاعه من الأرض للكتف مابين 90 الى 100سم. ومتوسط وزنه من 150 الى 205 كيلوجرام. ويتميز الأسد بقوته الجسدية وبفكه الذي يحتوي على أنياب حادة قوية وأرجله القصيرة القوية ذات المخالب الكبيرة الحادة والتي تساعده على الإفتراس والدفاع عن نفسه . وذكر الاسد يميزه شعره الكثيف الطويل الذي يغطي الرقبة والرأس ويمتد الشعر الى الصدر والاذرع . ويقدر متوسط عمر الأسد في البرية حوالي 14 سنة ولكنه قد يعيش الى حوالي الـ 20 عاما في الأسر . والأسد من الحيوانات سريعة العدو تصل سرعته القصوى 80 كيلومتر فى الساعة . وتعيش الأسود عادة في السافانا والأراضي العشبية ، على الرغم من أنها قد تتواجد داخل الغابات . في أفريقيا وآسيا . تلد أنثى الأسد من 3 الى 5 أشبال وفي حالات نادرة تلد 6 أشبال .
ويعتبر الأسد من الحيوانات الأكثر شهرة على نطاق واسع في الثقافة الإنسانية. ويذكر أنه كان موجودة خلال العصر الحجري القديم , وهذا مايؤكده وجود المنحوتات واللوحات في أماكن مثل كهوف شوفيه في فرنسا والتي تعود إلى 17،000 سنة مضت . وأماكن أخرى حيث وصفت ورسمت صور الأسد على نطاق واسع في المنحوتات واللوحات . وكذلك ذكر الأسد في معظم الثقافات القديمة خلال القرون لوسطى تقريبا , كما عرفت معارض الوحوش ومنها الأسود منذ زمن الإمبراطورية الرومانية . فى الماضى منذ حوالي 10،000 سنة. كان الأسد هو الأكثر انتشارا للثدييات البرية الكبيرة من غير البشر في العالم فلقد عاش في الأمريكتين من شمال كندا وحتى البيرو وتشيلي في أقصى الجنوب , وعاش في شمال وغرب أوروبا وفي قارة اسيا بالاضافة الى قارة افريقيا . وبعدها وعلى مر الزمن انقرض من أوروبا ومنطقة الشرق الاوسط وبعض المناطق الأخرى حتى اصبح موطن الاسد اليوم هو في إفريقيا خاصة جنوب الصحراء الكبرى وفي الهند . كما شهدت انخفاضا كبيرا في التركيبة السكانية في مجموعتة الأفريقية في حدود 30 الى 50% . ويصنف الأسد باعتباره من الأنواع المعرضة لخطر الإنقراض . اطلق العرب منذ القدم العديد من الاسماء للاسد معظمها تدل على القوة والشجاعة ومن اشهرها (الليث ، ضرغام، السبع , غضنفر وحيدره ) انثى الاسد تسمى لبوة وصغير الاسد يسمى شبل ويطلق على بيت الاسد اسم العرين .

تعرض قناة (BBC wildlife) مقطع فيديو على اليوتيوب , الأسود الجائعة تبحث عن فرائسها من الظباء في المياه الضحلة بالمستنقع الأفريقي . وذلك من ضمن رحلات السفاري للحياة البرية الطبيعة الافريقية المصدر : البي بي سي.


Loading

إعلان

2 تعليقات

  • abusalem

    ذكر باحثون أن لبؤة الكهف المحفوظة جيدًا والموجودة في التربة الصقيعية في سيبيريا تبلغ 28 ألف عام. كانت “سيمبا” السيبيرية، الملقبة بإسبرطة، واحدة من أسدين صغيرين عُثر عليهما في عامي 2017 و2018 من قبل صائدي أنياب الماموث.

    المصدر : CNN

  • YaQteen

    يقال في الأمثال : ( إذا سلمت من الأسد فلا تطمع في صيده ) .