إعلان

الجمل ذو السنامين

بعير ابو سنامين

الجمل ذو السنامين (Baktrian Camel) حيوان من فصيلة الجمليات من مزدوجي الأصابع .. الاسم العلمي : Camelus bactrianus . يتميز بوجود سنامين على ظهره ,وأقدامه عريضة يبلغ طوله حوالي 3 أمتار، وارتفاعه في حدود 2 متر ويزن مابين 400 إلى 1000 كجم. في الغالب يكون لونه بين البني والبني الفاتح . ومن ميزاته أنه يتحمل درجات الحرارة المنخفظة والجفاف وقادر على الانتشار على نطاق واسع باعتباره يستطيع التكيف مع المشي على الرمال بسبب انبساط خفي وأصابع قدميه الواسعة اثنتين في كل قدم لها بواطن غير مقسمة . ويعد الجمل ذو السنامين من حيوانات البيئات القاسية .
موطنه الأصلي سهوب آسيا الوسطى في السهول الجافة وشبه الصحراوية . واستأنس هذا النوع من الإبل كما الدواب المحليه في آسيا منذ العصور القديمة أكثر من 4500 سنة. وكان يستخدم في التنقل وسفر القوافل على طريق الحرير قديما . وفي الوقت الحاضر هناك عدد قليل من الجمال ذو السنامين البرية لا تزال تجوب منطقة مانكيستاو “Mangystau” في جنوب غرب كازاخستان ووادي كشمير في الهند , وفي منغوليا وشمال غرب الصين . وَيُعتَبَر مِنَ الحَيوانات المُهدّدة بِالانقِرَاضِ . الجمل ذو السنامين هو من الحيوانات العاشبة في المقام الأول , وهو قاد على أكل النباتات الجافة والشائكة وحتى المره والمالحة ,ويمكنه عمليا استيعاب أي نوع من الغطاء النباتي عندما لا تتوفر المصادر الغذائية الأخرى . وتلد أنثى الجمل “حُوار” واحد فقط بعد فترة حمل تدوم 13 شهراً . ويكتمل نموه في حدود سنتين أو ثلاث . ويقدر عمر هذا النوع من الإبل حوالي 20 عاما في البرية.

Loading

إعلان

3 تعليقات

  • غير معروف

    (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خُلِقَت) ؟ 😉

  • burghesh

    الجمل لا يخزّن الماء في سنامه كما يعتقد البعض ، و إنما يخزّن فيها الشحم ، أما الماء فيُخَزَّن في الدم. هذا يجعلها تعيش لأيامٍ كثيرة بدون ماء أو طعام. متوسط عمره بين 40 – 50 سنة ، و يتغذى على أي نوع من الأعشاب يجده . يستطيع الجمل شرب 100 لتر من الماء في 10 دقائق . قدمه الواسعة المسطحة تمنعه من الغوص في الرمل أو الثلج. عندما يشعر الجمل أنه مُهَدَّد ، فإنه يخرج بعض ما في معدته مع بعض اللعاب و يبصقه على مصدر التهديد ، والقصد أن يفاجئه أو يشغله أو يضايقه. للجمل أصوات متنوعة ، و بعضها عالٍ و مزعج ، و قد استخدمت بعض أصواته لصوت الشخصية “تشوباكا” في سلسلة أفلام “حرب النجوم” الأمريكية.

  • رآآآئع 🙁