فول الصويا

فول الصويا

فول الصويا – Soybean من نباتات الفصيلة البقولية .. الاسم العلمي (Glycine max ) من البقوليات الأساسية في شرق آسيا ، وهو يزرع ويستخدم باالصين وفي بعض الحضارات الآسيوية منذ أكثر من 5000 عام. كغذاء ولتصنيع الأدوية. كما أنه يعتبر من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة علي المستوي العالمي. وفول الصويا يحتوي على كميات كبيرة من حمض الفيتيك ، والمعادن الغذائية وعلى جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الإنسان لصنع البروتين.
وتعد زراعة فول الصويا اليوم من أهم المحاصيل الغذائية في العالم . ويمكن تصنيف هذه البقوليات كما البقوليات والبذور الزيتية الأخرى ، والخضروات، أو حتى مصادر الوقود، وهذا يتوقف على كيفية استخدامه . فول الصويا هو أيضا واحد من عدد قليل من النباتات التي لديها مجموعة كاملة من الأحماض الأمينية في تركيبة البروتين إلى اعتبار البروتينات “الكاملة”، على قدم المساواة مع اللحوم ومنتجات الألبان والبيض . والمنتجات التجارية الهامة المصنوعة عادة من فول الصويا تشمل مساحيق البروتين، ومركب البروتين النباتي، وزيت فول الصويا النباتي، ادامامي، والفاصوليا الجافة، والبراعم، وعلف الماشية، والدقيق الخال من الغلوتين ، ناتو، المتفحم، التوفو، وحليب الصويا، جبنة الصويا وكوردس، والكثير وأكثر من ذلك . وقد تبين للمختصين باالغذاء ولتغذية أن منتجات الصويا قد تكون مفيدة في الحد من خطر الإصابة بأمراض معينة ، ومن ناحية أخرى هناك العديد من الأفراد يعانون من حساسية من هذه البقوليات .
وعلى الرغم من نشئأة فول الصويا في آسيا ، إلا أن أكثر دول منتجة له اليوم توجد في العالم الجديد”الأمريكتين” . وأكبر البلدان إنتاج لفول الصويا هي : الولايات المتحدة الأمريكية ,البرازيل,الأرجنتين,الصين,الهند, باراغواي ,كندا, أوكرانيا ,بوليفيا وأوروغواي .

فيديو على اليوتيوب أخصائية التغذية تتحدث عن فوائد الصويا


Loading