إعلان

شجر المانجروف

شجر المانجروف

شجر المانجروف أو القُرم “Avicennia” ويسمى أيض بالشورى . من الفصيلة الأقنتية , يضم المانجروف حوالي 70 نوعا تنتمي إلى 20 عائلة نباتية مختلفة في العالم. يتراوح حجم أشجار القرم في الإقليم من شجيرات صغيرة لا يتجاوز طولها المتر إلي أشجار كبيرة نسبيا يصل طولها إلي 4-7 أمتار . وهو جنس من نباتات الأيكة الشاطئية التي تعيش على الماء المالح , تنمو عند الحد الفاصل بين البحر واليابسة في المناطق الحارة والمدارية
وتشكل هذه البيئات جزءا مهما من منظومة الحياة النباتية الساحلية , وتتميز بقدرتها على مقاومة الظروف البيئية الصعبة التي تعجز عن مواجهتها معظم النباتات الأخرى ، هو نبات يشارك في تشكيل نظام بيئي وحيوي متكامل حيث تتواجد الطيور على أغصانه ، والحيوانات البرمائية عند شاطئه والأسماك الصغيرة عند جذوره ، ووجوده يثبت تربة الشواطئ ويحميها من التآكل ، كما تفضل الأسماك الالتجاء إليه عند وضع بيوضها.
يتواجد بكثرةعلى شواطئ جنوب شرق آسيا وبعض سواحل شرق أفريقيا , وحول ساحل البحر الأحمر الغربي في مصر والسودان والساحل الشرقي (المملكة العربية السعودية واليمن)كما أنه يوجد في منطقة الخليج العربي .
وقد عرف نبات القرم منذ قديم الزمان، فقد كتب العالم الإغريقي ثيوفراستس، والذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد عن بعض الفوائد الطبية لهذا النبات. كذلك أشارت بعض كتب التراث إلى هذا النبات حيث ذكره ابن منظور في لسان العرب بقوله: “والقرم ضرب من الشجر لا أدرى أعربي هو أم دخيل .. وكلمة مانجروف “Mangrove” أصلها من الآتينية حيث تتكون من كلمتين الأولى “Mangue” وتعنى شجرة، والثانية”Grove” وتعنى مكان الأشجار .

Loading

إعلان