إعلان

ذبابة تسي تسي

ذبابة تسي نسي

ذبابة تسي تسي – Tsetse fly حشرة من فصيلة اللاسِنة .. الاسم العلمي:Glossina (وتعد من اخطر الحشرات في العالم والتي تحمل جرثومة تريبانسوما Trypanosoma brucei المميتة ) تشبه ذبابة تسي تسي إلى حد ما من حيث الحجم والشكل الذبابة المنزلية ولاتعرف الفروق بينهما الا عن طريق الخصائص المختلفة على التشريح . وتستعين ذبابة تسي تسي بخرطوم طويل للدغ الحيوانات الفقارية، والإنسان، وتمص الدماء. وتتسبب هذه الذبابة في نقل مرض النوم أو داء المثقبيات الأفريقي (African trypanosomiasis) ، وهو مرض طفيلي يتسبب في حدوث ارتفاع في درجة الحرارة والصداع وآلام المفاصل يتبعها قيء وتورم المخ ومشاكل في النوم. ويعتقد أن ما بين 20 ألفا إلى 30 ألفا يصابون بمرض النوم سنويا، أغلبهم في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، فضلا عن وفاة نحو 10 الآف شخص بالمرض. وتعيش هذه الحشرة بشكل كبير في المناطق الريفية بأفريقيا مابين الصحراء الكبرى وصحراء كالاهاري .

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • eagle

    ذبابة مرض النوم (Tsetse Fly) هي مخلوقات شرسة تأتي في بعض الأحيان في أحجام صغيرة. قد لا تبدو هذه الذبابة بحجم أكثر من 17 مليمتراً ، لكنها قاتلة للغاية. وهي تحمل معها طفيليات أولية تعرف باسم المثقبيات والتي تسبب ما يعرف باسم مرض النوم الإفريقي (مع أعراض تشمل ضعف التنسيق ، وتعطيل النوم ، والموت في النهاية). في عام 2009 ، تم تسجيل أقل من 10000 حالة ، وعلى الرغم من أن منظمة الصحة العالمية تأمل في القضاء على المرض بحلول عام 2020 ، فإن ذبابة تسي تسي تستمر في تهديد موائلها الطبيعية للسودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأنغولا.

  • الحشرات في المنزل من الأشياء التي تسبب الكثير من الإزعاج و الخطر على جميع أفراد الأسرة، و خاصة الأطفال ، حيث أن تلك الحشرات التي تتكاثر في الأماكن غير النظيفة
    عادة ، و في مواسم ارتفاع الحرارة ، تسبب انتقال العديد من الأمراض إلى البشر ، لأنها تنتشر في جميع أرجاء المنزل بحثاً عن الطعام و الغذاء ، و في هذا الوقت تمتلئ الأماكن التي تكون فيها تك الحشرات بالفيروسات و الفطريات من جميع الأنواع ، هذا فضلاً عن أن بعض تلك الحشرات تقوم بلدغ الإنسان مسببة له الإلتهابات الجلدية و البثور إن لم تنقل له أمراض أخرى . و تتغذى الحشرات المنزلية على بقايا الإنسان من شعيرات متساقطة ، أو بقايا طعام ، أو خلايا جلد ميتة و التي تتواجد بكثرة في غرف النوم و تنمو فيها العديد من الحشرات و الفطريات التي تتغذى عليها . بالإكان دوما الاستعانة باحدى شركات مكافحة الحشرات للتخلص من الحشرات التى تزعج وخاصة في الصيف .