الغراب – Crow

غراب

طائر من فصيلة الغرابيات الاسم العلمي : Corvus , معروف في جميع أنحاء العالم وله عدة أنواع وأشكال مختلفة ويتميز الغراب بلونه الأسود ونعيق صوته القوي , متوسط الحجم يتراوح مابين حجم الحمامة الكبيرة الى حجم الصقر . والغراب عادة يصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 3 سنوات للإناث و 5 سنوات بالنسبة للذكور ، ومتوسط عمر الغراب بين 20 الى 30 سنة .
ومن عادة الغربان أن تتجمع في مجاثم كجماعات وأسراب إجتماعية كبيرة يصل عددها بالمئات وخاصة خلال أشهر فصل الشتاء بالقرب من مصادر الغذاء .والنظام الغذائي للغراب متنوع فهو يأكل تقريبا كل شئ , يأكل الطيور الصغيرة والبيض ، والفواكه، والمكسرات ،لكنه يعتمد بشكل أكبر في غذائه كطائر الهدهد، وأيضاً أبو قردان، على الحشرات الصغيرة والديدان ، إضافة إلى الآفات التي يجدها بين المزروعات.
لذلك يعتبر الغراب من الطيور المفيدة وصديقة للفلاحين ، ويعرف عن الغراب أنه ذو مستوى ذكاء مرتفع نسبياً مقارنة مع غيره من الطيور، حيث يمكنه أن يستخدم الأدوات والإستفادة منها ، ويؤكد بعض الباحثين إلى أنّ للغراب القدرة على التعرّف على أشكال البشر ووجوههم، ورأوا بأنّه باستطاعته أن يصنفهم أيضاً، بين بشرٍ صالحين وبشرٍ شريرين.
وقد عرف عن الغربان بأنّها لا تعرف الخوف من النسور ولا حتى من الصقور، وعرف أيضاً بأنّ الغراب ينتظر حتّى يصطاد النسر فريسته، ويبدأ بالتهامها، فيطير الغراب ليأكل معه، ويقوم بإزعاج النسر أو الصقر، حتّى يملاّ من الغراب، فيغادرا الفريسة، ويبدأ الغراب بنهشها كاملةً.

ومن أنواع الغربان المعروفة :
الغراب الأوراسي – غراب الزرع “Jackdaw”
الغراب المقنع – Hooded crow
طائر العقعق – ”الزريقي” Magpie
والكثير من الأنواع الأخرى (American Crow , Cape Crow, Common Raven, Banggai Crow , White-necked Raven )

Loading

2 تعليقات

  • ٍShaish_2020

    يعرف عنه أنه ذو مستوى ذكاء مرتفع نسبياً مقارنة مع غيره من الطيور 🙂

  • lindong

    ☺ .. THANKS