أهمية وجود النبات فى أماكن العمل

نبات

المعروف أن للنبات فوائد جمة نفسية ومعنوية وحتى مادية ، خصوصاً , إذا كان موجودا فى أماكن العمل، فهو ينقى الأماكن المغلقة والمفتوحة ، وله العديد من المنافع على الصحة البدنية ، فضلاً عن ذلك فقد وجدت دراسة أوروبية المزيد من الفوائد للنبات . وخلص بحث أوروبى حديث وفق “العربية. نت” إلى أن وجود النبات فى أماكن العمل يقلل التعب والإجهاد والصداع ، وحتى السعال وغيرَها من المشاكل الجلدية. وتابع فريق من الباحثين من جامعة النرويج لعلوم الحياة وجامعة اوبْسَلا Uppsala السويدية ، قرابة أربع مائة موظف ولاحظوا ارتباطاً بين نسبة الإجازات المرضية ووجود نباتات فى مكان العمل، فكلما زاد عدد النبات قلّت نسبة الإجازات المرضية، وأرجع الخبراء الأمر إلى سببين أولهما أن النبتة والميكروبات التى تعيش فى التربة تمتص مركبات عضوية متطايرة تؤثر سلباً على الصحة، إضافة إلى عامل نفسى مهم يرتبط بالإدارة ، فالموظفون يؤمنون بأن النبات صحى, وبوجوده يقيمون صحتهم بتفاؤل أكبر . وعليه فإن وجود نبات فى مكان العمل، يعد حاجة ماسة خصوصاً للمكاتب المغلقة والتى ليس فيها نوافذ .

Loading

2 تعليقات

  • وجيه

    أكد باحثان أمريكيان فوائد النباتات والأزهار ودورها الإيجابي في تسريع الشفاء من الجراحات في المعدة. وشدد الباحثان سيونغ هون بارك وريتشارد ماتسون من جامعة كنساس على ان لديهما دليلاً قوياً على ان النبات يلعب دوراً إيجابياً مباشراً في صحة المريض في المستشفى. وأجرى الباحثان دراسة شملت 90 مريضاً في طور الشفاء إثر الخضوع لجراحة استئصال الزائدة الدودية، ووضع المرضى بطريقة عشوائية في غرف بعضها فيها نباتات وأزهار،وأخرى خالية منها، وجمعا بيانات عن مدة علاجهم والزمن الذي استغرقه اندمال جراحهم، وسجلوا كميات أدوية تسكين الألم التي أخذوها ومعدلات الحيوية وقوة الألم والإجهاد والتعب والقلق والرضا. وتبين في الدراسة التي نشرت في مجلة هورت تكنولوجي الأمريكية ان المرضى الذين وضعت في غرفهم أزهار طلبوا كميات أقل من المسكنات وكان وضعهم النفسي أكثر إيجابية مقارنة مع الآخرين. وأظهرت الدراسة ان مفعول النباتات الإيجابي أكبر من الزهور نظراً لطول عمرها. وشدد الباحثان على ان النباتات التي توضع داخل المنازل تنقي الهواء وتجعل منه أكثر إفادة إذ تزيد من نسبة الرطوبة وتقضي على الجراثيم التي تتنقل في الهواء

  • burghesh

    المساحات الخضراء تزيد كفاءة عقول الأطفال خاصة من سن 4 الى 7 سنوات . في أول دراسة من نوعها ، كشف معهد برشلونة للصحة العالمية أن تربية الأطفال بالقرب من المنتزهات والحدائق يزيد من انتباههم وتركيزهم واهتمامهم بما حولهم . وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية نقلا عن الدراسة الإسبانية أن أداء الأطفال كان أفضل وأسرع في اختبارات الانتباه إذا كانوا يعيشون في المناطق التي تحيط بها الأشجار والنباتات . وذكرت الدراسة أن المساحات الخضراء في المدن تعزز العلاقات الاجتماعية والنشاط البدني وتقلل من التعرض لتلوث الهواء والضوضاء، وبالتالي فهي ضرورية لتطوير أدمغة الأجيال المقبلة . وقال الباحثون إن هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق في كيفية استفادة من أجواء الريف لصالح الأطفال . وقام الباحثون بتحليل حياة 1500 طفل عند الولادة، حتي تراوحت أعمارهم بين 4-5 سنوات ثم 7 أعوام بين عامي 2003 و 2013. واستخدموا صور الأقمار الصناعية لتقييم درجة الغطاء النباتي ضمن 100-300-500 متر من منازل المشاركين في الدراسة، وأكمل المشاركون تقييمين للانتباه على الإنترنت . وتبين أن الأطفال كانوا أقل عرضة للخطأ في اختبارات الانتباه وأسرع في رد الفعل إذا كانوا يعيشون بالقرب من المساحات الخضراء . وأشار الباحثون إلى أن المناطق المزروعة قد تؤثر بشكل مباشر على نمو عقول الأطفال إلا أن ذلك يتطلب مزيدا من البحث.