إعلان

جامايكا

جامايكا

جامايكا “Jamaica” تقع في البحر الكاريبي جنوب كوبا، وتسمى عروس البحر الكاريبي (وأطلق عليها أهل الجزيرة الأصليين الناطقين بلغة أراواكان والتاينو اسم Xaymaca والتي تعني “أرض الخشب والماء والينابيع” ) وتعد جزيرة جامايكا الأكثر حيوية وجمالاً من بين كافة الجزر الناطقة بالانجليزية في منطقة البحر الكاريبي – أمريكا الوسطى , وتعتبرأيضاً من بين أجمل هذه الجزر، وربما يعزى ذلك إلى أنه لا تمتلك العديد من الشواطئ الخلابة والفنادق الفاخرة فحسب، ولكن لديها أيضاً ما هو أكثر من ذلك؛ فهي غنية بتاريخها وبمختلف أنواع الفنون والثقافة , وجامايكا عبارة عن جزيرة وجزء من جزر الأنتيل الكبرى، وتعد ثالث أكبر جزر الأنتيل وتصل مساحتها إلى 11،100 كم2.

عدد سكان جامايكا : 2,825,928 نسمة , والعاصمة : مدينة كينغستون واللغة الرسمية هي الإنجليزية وهي تعد الدولة الثالثة في الأمريكيتين من حيث عدد الناطقين بهذه اللغة فيها بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا , وهناك العديد من المدن الساحلية الأخرى، كمدينة بورتمور، ومدينة ماندفيل، ومدينة أوكتوريوس، ومدينة نيغريل، ومدينة مونتيغوباي،

جامايكا كانت سابقا تحت الإستعمار الإسباني ثم تحولت بعد ذلك في عام ( 1660م.) إلى مستعمرة التاج البريطاني “چامايكا”. وفي عام 1958 نالت جامايكا استقلال جزئي عن المملكة المتحدة. ، وأصبحت مقاطعة في اتحاد جزر الهند الغربية ، وهو اتحاد بين جزر الهند الغربية البريطانية . وهي تظل دولة من دول الكومنولث تحت رئاسة الملكة اليزابيث الثانية.

المناخ : مناخ استوائي في چامايكا، طقس حار ورطب على السواحل، ومعتدل في المناطق الداخلية للبلاد، ونتيجة لكونها تقع في منطقة ( حزام الأعاصير ) في المحيط الأطلسي فإن الكثير من الزلازل والأعاصير أصابت البلاد ودمّرتها كإعصار ( تشارلي )، وإعصار ( غيلبر ) الذين ضربوا البلاد في عاميّ 1951م، و1988م. وتعرف جامايكا أيضاً بنشاط السياحة فيها، لوقوعها على السواحل فهي جزيرة، كما وفيها شلالات طبيعية رائعة الجمال كشلالات نهر ( آن ، يس ، لاجون وغيرهم) .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Yasien

    جزيرة جامايكا تقع في أمريكا الوسطى .. منطقة البحر الكاريبي جنوب كوبا وشرق هايتي , اكتشفها كريستوف كولومبوس في عام 1494م. وجزيرة جامايكا واحدة من أكثر الجزر جاذبية في البحر الكاريبي، وذلك لما تمتلكه من شواطئ وفنادق فاخرة ، ومالها من تاريخ وثقافة غنية. وواحدة من أكثر جزر الجذب السياحي حول العالم.