لبان – الكندر (oliban)

لبان

لُبان – الكندر (oliban) نبات من الفصيلة البخورية .. الأسم العلمي : Boswellia sacra شجرة يصل ارتفاعها من 2 الى 8 أمتار تتكون من ساق أو أكثر ذات نسيج من الورق الذي يمكن إزالتها بسهولة. تنمو شجرة اللبان في جنوب الجزيرة العربية وخاصة في جبال اليمن وظفار في سلطنة عمان وكذلك ينمو في بعض دول شمال أفريقيا . واللبان العماني يعتبر أفضل أنواع اللبان في العالم . وشجر اللبان لا ينمو في السهول وانما في الجبال فقط وله رائحة وطعم مر مميز , ومادة اللبان هي عبارة عن سائل لزج حليبي اللون يميل الى الصفرة ، سرعان ما يتجمد بعد استخراجه من سيقان وفروع الشجرة , ثم تجمع تلك المواد الصلبة وهذا هو اللبان أو الكندر، يتكون الكندر من مزيج متجانس من حوالي 60% راتنج وحوالي 25% صمغ وحوالي 5% زيوت طيارة ومركب يعرف باسم اولبين ومواد مرة واهم مركبات الزيت فيلاندرين، وباينين. ويدخل استخدام اللبان في صناعة الأدوية، والزيوت والمساحيق والعطور والشموع الخاصة . وقد عرف اللبان (olibanum) منذ عصور ما قبل الميلاد . وقد اعتمدت على تجارته حضارات قديمة مثل مملكة حضرموت ومملكة معين والأنباط . كما ارتبطت تجارة اللبان بطريق البخور وهو طريق تجاري يربط الهند بالجزيرة العربية ومصر .

شجرة اللبان.. دواء وبخور .. فيديو


Loading

4 تعليقات

  • علاء

    اليمن – هي أقدم دولة تنتج البخور واللبان في العالم . 🙁

  • Esamm

    عرف اللبان العربي منذ عصور ما قبل الميلاد، وقد اعتمدت عليه حضارات قديمة، كمملكة حضرموت ومملكة معين والثموديين والأنباط، كما أن البخور مطلب من مطالب الفراعنة وامبراطورية الرومان والفرس، ويمثل اللبان أهمية دينية في استخداماته، بالإضافة للطبية، التي يعتمد عليها الطب القديم في كثير من الوصفات العلاجية والتي بعضها سارٍ حتى الوقت الحالي . وكانت أنظار العالم تتجه نحو جبال ظفار، باعتبارها أهم مصدر من مصادر اللبان في الأرض، في شجرة لا تنبت إلا في مواقع معينة وتنسج حولها العديد من القصص والأساطير.

  • اللبان في صلالة ـ عُمان , يعتبر محصول اللبان الذي تنتشر أشجاره في مناطق مختلفة من محافظة ظفار من أفضل أنواع اللبان نظرا لتوفر المناخ الملائم من حيث درجة الحرارة والرطوبة إضافة الى وجود التربة الجيرية الكلسية الملائمة لنمو شجرة اللبان.
    وتنمو أشجار اللبان في المنطقة الواقعة خلف الجبال المتأثرة بالأمطار الموسمية حيث تنمو غالبا في المنحدرات المنخفضة وفي قاع الأخاديد والجداول وبكميات أكثر كثافة على طول القيعان العريضة للوديان الأكثر حجما.
    ويحتوي اللبان على فوائد عديدة ويستخدم في الصناعات التجميلية والعطور والأدوية والزيوت والمساحيق وفي الحياة اليومية والمناسبات الاجتماعية والدينية الى جانب صناعة البخور أو الدخون الذي تشتهر محافظة ظفار بإنتاجه نظرا لرائحته المميزة.
    وتقاس جودة اللبان باللون النقي الأبيض المشوب بزرقة والخالي من الشوائب ويرتفع ثمنه طبقا لهذه الجودة وتقل كلما تغير اللون إلى الاحمرار أو اختلط بشوائب أخرى حيث ترتبط جودة الإنتاج بالنطاقات الجغرافية والعوامل المناخية المميزة لكل نطاق

  • lindong

    ☺ .. THANKS