إعلان

طائر النحام “الفلامنكو”

النخام

طائر النحام أو الفلامنكو “Flamingo” طائر مهاجر يشبه الأوز .. الاسم العلمي : Phoenicopterus . تعارف عليه الناس باسم الفلامنكو ويتميز عن الطيور الأخرى بأنه كبير الحجم وواضح , فساقاه طويلان وعنقه المشرئب ومنقاره الضخم ولونه المتمازج مابين الأبيض والوردي جعلته جميعها مثل راقص وسيم ينوع فعالياته مابين الباليه وأداء رقصة الفلامنكو الإسبانية . النحام طائر مائي يفضل الأماكن البحرية الضحلة لغرف طينها الغني بالحيوانات البحرية التي تعج بها الشواطئ وتتنوع أصنافه في في بقاع متناثرة حيث يتواجد في أوروبا الجنوبية ( اسبانيا , البرتغال , إيطاليا وجنوب فرنسا ) وكذلك في شمال وجنوب القارة الإفريقية والهند وأواسط آسيا والفلبين واندونيسيا .
وهو طائر مدقق في الاختيار للأماكن التي سيقطنها لفترة التخصيب والغذاء والراحة ويفضل العيش في البقع النائية حيث تنعدم فيها فرص تهديد حياته وحياة صغاره وتضع الأنثى بيضه واحدة كل عام خلال الفترة الممتدة مابين ابريل وحتى أغسطس ويتم احتضانها مابين 28 الى 31 يوما وهو طائر اجتماعي بمعنى الكلمة ويفضل التجمع بأعداد كبيرة في مستعمراته ويطير في رحلاته الى المناطق المعتدلة حراريا .
ويمكن رصد أسرابه بسهولة نضرا لهندسة توزيع أفرادها على شكل حرف ” V ” ونظرا لحجوم إفراده (حجم الطائر الواحد مابين 105 الى ا55 سنتيمترا ومعدل إنفراد جناحه الواحد مابين 140 الى 165 سنتيمترا ويبلغ وزن الذكر من 3 الى 4 كيلو جرام ). ويعمر طائر النحام حوالي العشرة أعوام وربما يصل الى الخمسين عام في حالة عيشه تحت اشراف خبراء حدائق الحيوانات العالمية .

Caribbean Flamingo


Loading

إعلان

2 تعليقات

  • تتغذى طيور النحام (أو الفلامينغو) على العوالق التي تقوم باستخراجها من الطين، ونتيجة لغنى غذائها بمادة الكاروتينات – التي هي عبارة عن صبغات عضوية – فإن لون طائر النحام يتحول إلى اللون الضارب للحمرة.

  • رآآآآآآآآآآآآءع ‘‘‘‘‘‘‘ 🙂