إعلان

مضيق البسفور

مضيق البسفور الشهير ” Bosphorus ” عبارة عن قناة مائية تصل مسطحين مائيين كبيرين ببعضهما وبالتالي فإنها تقع بين مساحتين كبيرتين من اليابسة , و مضيق البسفور يصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة ، ويفصل بين قارة آسيا وأوروبا يبلغ طوله (30 كم)، ويتراوح عرضه بين (550 و3000 متر) وتعتبر حركة السفن بالمضيق واحدة من أهم نقاط الملاحة البحرية في العالم , ويقع بين منطقة أورتاكوي على الجانب الأور وبي وبلربي على الجانب الاسيوي من مدينة أسطنبول. ويقطع هذا المضيق جسران هما جسر البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح ونفق مارماراي في مياه البوسفو , يقع على ضفاف المضيق قصر دولما باشا وحصن روملي بالاضافه للعديد من الغابات والمسطحات الخضراء الجميله .
البسفور” Bosphorus ” هو الأسم الذي أطلقه الإغريق على الممر ويعني “ممر الثيران” . افتتح جسر البوسفور عام 1970م. ويعتبر أشهر جسر في العالم يربط بين قارتي آسيا وأوربا ، إذ يسمح بمرور أعلى البواخر وأعلى الناقلات (ارتفاعه 64م. )

مشاهد من مضيق البسفور , فيديدو

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • YaQteen

    البوسفور (Bosporus) ؛ يُعرف أيضًا باسم مضيق إسطنبول . مضيق ضيق وطبيعي وممر مائي دولي مهم يقع في شمال غرب تركيا . وهو يشكل جزءًا من الحدود القارية بين أوروبا وآسيا . وهو أضيق مضيق في العالم يستخدم للملاحة الدولية . البوسفور يربط البحر الأسود مع بحر مرمرة ، وبالتبعية عن طريق مضيق الدردنيل ، و بحر إيجه و البحر الأبيض المتوسط البحار. أتي اسم المضيق من اللغة اليونانية القديمة Βόσπορος ( Bósporos ) ، والتي تيم تفسيرها بـ”مضيق الماشية” أو’ مرور البقر .

  • Yasien

    يمرّ بالمضيق ما لا يقلّ عن خمس وخمسين ألف سفينة سنوياً بكلّ ما تحمله من محتويات ومقتنيات.