العلاقة بين البشر والكلاب

تاريخ استأناس الكلاب

يختلف العلماء حول طريقة استئناس الكلاب من بين الذئاب. إحدى الفرضيات هي أن مجتمعات الصيد وجمع الثمار القديمة استخدمت الذئاب في الصيد والحراسة، ثم استأنسوها بشكل تدريجي. غير أنّ فرضية أخرى تشير إلا أن الاستئناس بدأ لاحقاً، عندما سرقت الذئاب بقايا الطعام من مستعمرات البشر، وبدأوا الحياة بجانبهم. وأشارت فرضية أخرى إلى أن الكلاب الحديثة لديها خواص وراثية لهضم النشويات، وهي خاصية تختلف تمام عن الذئاب. وما زال تحديد بداية علاقة الإنسان بالكلاب محل جدل. ويقول البعض إن استئناس الكلاب حدث عدة مرات على مدار التاريخ . وتشترك الكلاب والذئاب بحمض نووي مشترك يسمى “ميتوكوندريا”، يجعلهما نوعين غير قابلين للتمييز. غير أن هناك أيضاً بعض الجينات التي تحدث فرقاً كبيراً بين هذين الحيوانين.
قام باحثون من جامعة ينكوبنغ السويدية بعمل دراسة على العلاقة بين البشر والكلاب بهدف الوصول إلى سر هذه العلاقة الوطيدة بينهم، وقد نشرت نتائج البحث في مجلة Science Reports. واكتشف الباحثون الجينات التي تجعل الكلاب أكثر ودا أثناء تواصلهم مع البشر، وكان هدفهم هو تحديد الجينات الدجينة في الذئاب التي أدت إلى ظهور سلالات من الكلاب الأليفة فيما بعد. وأظهرت النتائج أن الحيوانات القابلة للتواصل مع البشر تملك خمسة جينات مرتبطة بالسلوك، وأشار الباحثون إلى أن أربعة منهم تشبه الجينات البشرية، والطفرات التي تزيد من خطر الاضطرابات الاجتماعية مثل التوحد.

المراجع :
akhbaralaan.net
lenta.ru
arabic.rt.com

مقطع على اليوتيوب , يظهر كلب اليف وذكي جدا , يساعد الطفلة الصغيرة على تعلم الحبو بطريقة ضريفة جدا , هذا السلوك بالتأكيد يدل ع على ذكاء بعض الحيوانات , سبحان الله العظيم .

Loading

3 تعليقات

  • معقووووول ! .. ☺

  • joori

    يمكن تتبع العلاقة والروابط بين الإنسان والكلاب منذ ما بين 15000 و 30000 سنة على الأقل . 😕

  • Korki

    تكشف بعض الدراسات أن هناك أهمية فيما يخص الدور النفسي الذي يلعبه وجود الحيوانات الأليفة مع الأطفال .