جبال القوقاز

القوقاز أو القفقاز ( caucasus ) , منطقة تقع على حدود أوروبا وآسيا , بلاد وجبال القوقاز , تفصل بين البحر الأسود وبحر قزوين في منطقة أوروبا وآسيا حيث تتلاقى وتتجه عموما من الشمال الغربي الى الجنوب الشرقي، وتتكون من جبال نطاقين- القوقاز الكبرى (الروسية: البولشوى قفقاس) في الشمال ومنطقة القوقاز الصغرى (مالي قفقاس) في الجنوب. جبل البروس في الكبرى , وبها أعلى جبل في أوروبا “جبل ألبروز” يصل ارتفاعه إلى 5,642 متراً. وتتوزّع مناطق القوقاز مابين قارة آسيا وأوروبا؛ فمنها ما هو جزء من قارة أوروبا، وجزء منها يقع في قارة آسيا ، وبعضها يقع بين كلتا القارتين، وتعتبر منطقة القوقاز من أكثر المناطق من ناحية التنوع الثقافيّ والتنوع اللغويّ في العالم حيث يوجد أكثر من 50 مجموعة عرقية تعيش في القوقاز لديهم لغاتهم الخاصة . ويُقال إنّ أسم القوقاز يرجع الى اسم جد القوقازيين “قوقاز ابن توغارما” أحد أحفاد يافث ابن نوح عليه السلام .
وبلدان القوقاز غنية بالموارد الطبيعية التي منها النفط والفحم والغاز الطبيعي. بالاضافة إلى المواد المعدنية مثل الحديد والمنگنيز والنحاس والرصاص والتنجستن والموليبدينوم والزنك. كما تعد القوقاز منطقة ذات أهمية بيئية كبيرة. حيث تحوي العديد من أصناف النباتات، والحياة البرية القوقازية وتضم الأراضي الطبيعية غابات مختلطة، مع مناطق غنية بالأراضي الصخرية فوق المناطق الشجرية .
ودول القوقاز هي (أبخازيا , أديغيا , أجاريا , أرمينيا , أذربيجان , الشيشان , داغستان جورجيا , إنغوشيتيا , تشيركيسيا , قراتشاي , بلقاريا قبردينو , كراسنودار كراي جمهورية مرتفعات قرة باغ , ناخيتشيفان ) .. شاهد الخارطة : caucasus

فيديو عن جبال القوقاز .. يوتيوب

https://youtu.be/0iYK1Qq7m8g

Loading

3 تعليقات

  • Yasien

    تقع منطقة القوقاز في القراة الآسيوية، عند الحدود بين كل من قارتي آسيا وأوروبا، وهي الموطن للجبال المعروفة باسم جبال القوقاز، بما في ذلك جبل ألبروز والذي يقع بالقرب من الحدود الجورجية في جمهورية قبردينو بلقاريا، كما وتقسم منطقة القوقاز إلى منطقتين رئيسيتين هما منطقتي شمال القوقاز وجنوب القوقاز. بأسماء الدول الموجودة في يومنا هذا يمكن القول أن منطقة القوقاز تتكون من كل من أرمينيا وجورجيا وأذربيجان، كما وأن هناك جزء من القوقاز يسمى بالقوقاز الروسي، ويضم هذا الجزء من أجزاء القوقاز كلاً من (ستافروبل كراي – داغستان – إنغوشيا – الشيشان – قبردينو بلقاريا – قراتشاي تشيركيسيا – أوسيتيا الشمالية – كراسنودار كراي – أديغيا) وهناك دول قوقازية قامت بالاستقلال والانفصال، غير أن استقلالها هذا هو استقلال لم تعترف به الدول العالمية في يومنا هذا ومن ضمن هذه الدول أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا و قرة باغ.

  • القوقاز ( caucasus )
    بلاد وجبال القوقاز , تفصل بين البحر الأسود وبحر قزوين في منطقة أوروبا وآسيا حيث تتلاقى .
    وتتجه عموما من الشمال الغربي الى الجنوب الشرقي، وتتكون من جبال نطاقين- القوقاز الكبرى (الروسية: البولشوى قفقاس) في الشمال ومنطقة القوقاز الصغرى (مالي قفقاس) في الجنوب. جبل البروس في الكبرى

  • معلومة مفيدة مشكوووووووووووور