إعلان

الوقود الحيوي

الوقود الحيوي (Biofuel) هو الطاقة المستمدة من الكائنات الحية سواء النباتية او الحيوانية منها، وهو احد اهم مصادر الطاقة المتجددة، على خلاف غيرها من الموارد الطبيعية مثل النفط والفحم الحجري وكافة انواع الوقود الإحفوري والوقود النووي . الوقود الحيوي هو وقود نظيف يعتمد انتاجه في الاساس على تحويل الكتلة الحيوية سواء كانت ممثلة في صورة حبوب ومحاصيل زراعية مثل الذرة وقصب السكر او في صورة زيوت مثل زيت فول الصويا وزيت النخيل وشحوم حيوانية، الى ايثانول كحولي او ديزل عضوي مما يعني امكانية استخدامها في الانارة وتسيير المركبات وادارة المولدات .

الوقود الحيوي

على خلاف غيره من الموارد الطبيعية مثل النفط والفحم الحجري هو وقود سائل مستخرج من الكتله الحيويه ( سواء النباتية أو الحيوانية ) موجود بالمواد العضويه وبشكل خاص في النياتات , والوقود الحيوي من الجيل الأول متوفر على أشكال ثلاث :
• الإثانول الحيوي المصنوع من قصب السكر ,والذره والشمندر والحبوب .. والديزل الحيوي مصدره الزيت النباتي كزيت بذور اللفت والصويا وزيت بذور دوار الشمس .. والغاز الحيوي المصنوع من مواد النفايات العضويه
• الوقود الحيوي من الجيل الثاني مصنوع من اما من مواد عضويه لاتدخل في التباس مع المواد الغذائيه أو من مواد زراعيه تنمو في أراض سيئة التربه ويتم اللجوء الى تقنيتين لبلوغ الهدف : طريقة الكيمياء الحيويه التي تعتمد على التخمير مع التحفيز الكيميائي وطريقة الكيمياء الحراريه التي تحوا الكتل الحيويه الى غاز ومن ثم الى وقود سائل .
• الوقود الحيوي من الجيل الثالث والمعروف بالمستدام يتم انتاجه من الطحالب .. فهي تحتوي على نسبه عاليه من الزيوت ومستقبل الوقود الحيوي قد يعتمد على البكتيريا او الكائنات المعدله وراثيا .

الوقود الحيوي


Loading

إعلان

2 تعليقات

  • غير معروف

    الوقود الحيوي هو الطاقة المستمدة من الكائنات الحية سواء النباتية أو الحيوانية منها. وهو أحد أهم مصادر الطاقة المتجددة، على خلاف غيرها من الموارد الطبيعية مثل النفط والفحم الحجري وكافة أنواع الوقود الإحفوري والوقود النووي .

  • رآئع ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ شكراً

    .. ☺☺