إعلان

نفق البوسفور

AlAanTV , يدشن القادة الاتراك في مراسم احتفالية اليوم الثلاثاء في اسطنبول، اول نفق للسكك الحديد تحت البوسفور يربط بين الضفتين الاوروبية والآسيوية للمدينة، في مشروع عملاق تعتبره السلطات “ورشة القرن”. فبعد اعمال استمرت تسعة اعوام، سيتيح نفق Marmaray مرمراي الذي يبلغ طوله 14 كلم من بينها 1,4 كلم تحت الماء، الربط بين القارتين المطلتين على البوسفور. وسينقل القطار عبر هذا النفق اول الركاب من آسيا الى اوروبا على امل تسهيل التنقل بين القارتين، في رحلة يقوم بها يوميا ملايين من أهالي اسطنبول.
وفي آب/اغسطس الماضي، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وهو خلف مقود القطار الذي قام باولى التجارب في النفق تحت بحر مرمرة ان “حلما عمره عقودا يتحقق”.

نفق البوسفور يربط آسيا بأوروبا


Loading

إعلان

تعليق واحد

  • YaQteen

    البوسفور (Bosporus) ؛ يُعرف أيضًا باسم مضيق إسطنبول . مضيق ضيق وطبيعي وممر مائي دولي مهم يقع في شمال غرب تركيا . وهو يشكل جزءًا من الحدود القارية بين أوروبا وآسيا . وهو أضيق مضيق في العالم يستخدم للملاحة الدولية . البوسفور يربط البحر الأسود مع بحر مرمرة ، وبالتبعية عن طريق مضيق الدردنيل ، و بحر إيجه و البحر الأبيض المتوسط البحار. أتي اسم المضيق من اللغة اليونانية القديمة Βόσπορος ( Bósporos ) ، والتي تيم تفسيرها بـ”مضيق الماشية” أو’ مرور البقر .