إعلان

آلة القِيثَارَة

قيثار

القِيثَارَة (Guitar) آلة موسيقية شعبية تصنف من الآلات الوترية وتعزف باستعمال الأصابع مع الريشة . وتتكون من التجويف الخشبي أو البلاستيكي وصندوق من الخشب ورقبة الأوتار . ويوجد من آلة القيثار النوع العايدي أو الكهربائي . وتستخدم القيثارة في العزف المنفرد لمصاحب للمغنِّين وكذلك تستخدم كجزءًا من الفرق الموسيقية (الأوركسترا). ويعتبر الغيتار أحد أعضاء التكوين الأساسي في عائلة الآلات الموسيقية .
وتعد آلة القيثارة من أقدم الآلات التي عرفها الإنسان ، ومرت صناعتها بتاريخ طويل في تعدد أشكالها ومطوريها , فقد جاء وصفها في كثير من الوثائق والمخطوطات التي تعود للتاريخ الفارسي والروماني . وتذكر بعض الدلائل أنه خلال الحضارة البابلية ( في بلاد ما بين النهرين القديمة قبل نحو أربعة إلى خمسة آلاف سنة ) كانت هنالك آلة موسيقية تعزف ولها شبه قوي بالقيثار مما يشير إلى احتمال أن البابلية هي اصل ابتكار الغيتار . كما يعتقد بعض المؤرخون أن آلة الجيتار تم تطويرها في مصر القديمة منذ حوالي 5,000 عام. وتعود جذور تاريخ الغيتار في أوروبا الحديثة في عهد روما القديمة عندما دمجت الآلات الوترية اليونانية “Chitara” وحملها في جميع الأراضي التابعة لها حيث أصبح الغيتار النوع الأبسط والأكثر شعبية والذي تم استخدامه في القارة الأوروبية لأكثر من 1000 سنة بعد سقوط روما . وكانت استخدمت القيثارة على نطاق واسع خلال العصور الكلاسيكية في اسبانيا والتي كانت أتت الى الأندلسي كالقيثارة العربية في القرن الثامن الميلادي . ويعتبر (أنطونيو توريس خورادو) عازف الجيتار الأسباني الشهير واحد من صانع الغيتار الأكثر أهمية في تاريخ العالم ، حيث ابتكر وطور الشكل والحجم الأساسي لآلة الجيتار الكلاسيكي الحديث في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي .
وحيث جاء التوسع الكهرومغناطيسي خلال القرن العشرين والذي أثر بشكل عميق على مشهد القيثارة التاريخي وظهورها بالتصميم الحديث بعد عمل القيثارات الكهربائية في عام 1930م. واستخدامها من قبل العديد من الموسيقيين المشهورين , أرتقت القيثارات الى ذروة شعبيتها اليوم . وأصبحت تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كله ، وحيث يمثل الغيتار واحد من اثنين من أكثر الآلات الموسيقية شعبية في العالم جنبا إلى جنب مع بيانو .

يلزم لصناعة القيثارة أنواع معينة من أفضل أنواع الأخشاب مثل خشب شجر التنوب والذي ينمو في جبال الألب, كذلك يستخدم خشب الورد الهندي أو القيقب وخشب الماهوجني في صناعة القيثارة .

معلومات بالتفصيل عن صناعة القيثار .. فيديو


Loading

إعلان