إعلان

طائر الصرد أو الدقناش

الصرد

الصرد أو الدقناش “Shrike” من الطيور الجواثم طائر بري مهاجر .. الاسم العلمي : Lanius collurio , يتواجد غالباً في المناطق الريفية والصحراوية ويتميز الذكر عن الأنثى بوجود قناع اسود اللون يمتد من المنقار حتى خلف العينين ويغطي رأسه اللون الرمادي . طيور الصرد هي فئة من العصافير التي تتبع العائلة الدقناشية وتتميز طيور هذه العائلة بأنها تتلون باللون الأبيض والرمادي والأسود وأحيانا البني . يوجد حوالي 70 نوعًا من الصُّرد , تنتشر طيور الصرد الحقيقية في كل قارات آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأفريقيا. ومعظم الأجناس تسكن المناطق المفتوحة المتميزة بوجود الأعشاب الصغيرة وبعض الأشجار والشجيرات.
ومن أشهر أنواع طيور الصرد :
1 – الصرد أحمر الظهر (Red-backed shrike) هذه السلالات من الطيور توجد في معظم دول أوروبا وغرب آسيا والشتاء تهاجر الى أفريقيا الاستوائية.
2 – الصرد البني (Brown shrike) هذه السلالات تشاهد بشكل كبير في شمال آسيا من منغوليا إلى سيبيريا والشتاء في جنوب آسيا وميانمار وشبه جزيرة الملايو .
3 – دقناش الخلجان (Bay-backed shrike) كستنائي اللون مع البني الشاحب والذيل الأسود الطويل مع حواف بيضاء. وسفلي بطنه أبيض ، ومن عادة هذا الطير أنه يفترس السحالي الكبيرة بالإضافة الى أكل الحشرات والطيور الصغيرة و القوارض . يتواجد على نطاق واسع في أفغانستان ، باكستان والهند وسري لانكا
4 – الدقنا طويل الذيل (Long-tailed shrike) يتواجد في جميع أنحاء آسيا من كازاخستان وسلسلة جبال الهيمالايا إلى غينيا الجديدة.
5 – الصرد الرمادي (Grey-backed shrike) يتواجد في الأدغال والأحراش .

دقناش

وتتميز هذه الطيور بقصر منقارها المعقوف ، الذي يشبه منقار الصقر ، وحدته وقوته. وهي طيور قوية الترحال، إذ أن بعضها يقطع مسافات طويلة، قد تصل إلى20,000 كيلومتر في رحلة هجرتها كل عام . يتغذى طائر الصرد على الحشرات الكبيرة والخنافس والثدييات الصغيرة والزواحف والضفادع والطيور. ويتبع استراتيجية خاصة في التغذية إذ يقف منتظرا فرائسه فوق منطقة عالية، مثل شجرة مثلا، ومتى ظهرت الفريسة انقض عليها سواء أكانت تطير في الجو، مثل الحشرات الطائرة من اليعاسيب وغيرها،أم كانت تمشي على الأرض وقد شبهت طريقة طيرانه بطيران بعض الطيور الجوارح الكبيرة مثل صقر العوسق .

مشاهد فيدي لطائر الصرد أو “الدقناش” – Brown Shrike

Loading

إعلان

4 تعليقات