إعلان

أهمية الرضاعة الطبيعية

المبادئ الخمسة في أهمية الرضاعة الطبيعية

رضاعة الأم

1. الرضاعة الطبيعية حق إنساني :
الصحة والتغذية وحدة واحدة لا ينفصلا.. كما أن الأمهات والرضع وحدة اجتماعية، فالرضاعة حق للتمتع بالمستوى الأعلى من الصحة وتمتلك النساء الحق للتغذية السليمة والمعلومات الكاملة المفصلة لتحديد كيفية تغذية أطفالهن.. فالنساء و الأطفال لهم الحق بالحصول على البيئة الآمنة والمساعدة للإرضاع الطبيعي.
2. الرضاعة الطبيعية صحية للرضع:
فهي غذاء كامل للرضع حيث تقابل جميع احتياجاتهم للستة شهور الأولى من عمرهم وتستمر مع التغذية التكميلية لتكون مصدر للتغذية والحماية لعمر سنتين، حيث توفر الرضاعة النمو المثالي والمتطور مخ الرضيع ورفع المناعة كما توفر الأحماض الدهنية الخاصة لزيادة نسبة الذكاء وتحسين القدرة البصرية.
3 ـ أهمية الرضاعة الطبيعية للسيدات :
الرضاعة الطبيعية استمرار فسيولوجي للحمل و الولادة ويساعد الأم على تجاوز ما بعد الولادة و ترفع مناعة جسم الأم، تأخر حدوث حمل جديد، تخفض حاجة الأم المريضة بالسكر للأنسولين، تساعد على الحماية من سرطان الثدي والمبيض وهشاشة العظام.. كما تمنح القوة والسعادة للسيدات وتزيد من ثقتهن بالقدرة على تلبية حاجات أطفالهن وتشجع على التعاون بين السيدات في العائلة والمجتمع.

4. الرضاعة الطبيعية أفضل استثمار :

بمساهمتها في توفير الأمن الغذائي وتوفير شراء بدائل حليب الأم من غذاء و أجهزة و عناية طبية، كما توفر تكلفة وسائل منع الحمل وعناية طبية للأمهات ومع اصطحاب الأم العاملة طفلها للعمل يزيد معدل الإنتاج و تقل نسب الغياب.

5. الرضاعة الطبيعية الطريق الطبيعي:
مصدر طبيعي ولا بديل له لا يسبب أي تلوث، مثالي، اقتصادي، كما تخفض من الضرر البيئي من رمي والتخلص من مستلزمات وأدوات بدائل حليب الأم .

المصدر : worldbreastfeedingcharter
نقلا عن التغذية والصحة

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Traveler

    الطريقة المثلى لإطعام الرضيع هي الرضاعة الطبيعية. يعتبر حليب الأم غذاءً متكاملاً لاحتوائه على ما لا يقل عن 400 نوع من المغذيات بينها الهرمونات والمركبات التي تحارب الأمراض والتي يخلو منها الحليب الإصطناعي. الجدير بالملاحظة، أن حليب الأم يتلاءم مع احتياجات الطفل الذي ينمو ويتطور.