فن البورتريه

البورتريه (Portrait photography) هي كلمة مستوحات من اللغة اللآتينية (Portrait) وهي تعني بالأساس صورة الوجه , وهي فن رسم الأشخاص , لعرض صوره معينة شبيهة بصورته الحقيقية ومحاولة ابراز الملامح للوجه. أي رسم الشخصية من وجهة نظر الرسام في شخصية الإنسان الذي يرسمه . وعرف هذا الفن قبل اختراع التصوير الفوتوغرافي . ورسم البورتريه هو شكل من اشكال الفن القديم جدا والذي يعود على الأقل إلى تاريخ مصر القديمة منذ حوالي 5،000 سنة مضت .

رسم بورتريه
احدى رسومات البورتريه للسير أنتوني فان دايك في القرن السابع عشر .

وكانت الصورة تعمل إما مرسومة أو منحوتة حيث كانت هي الطريقة الوحيدة لتثبيت ظهور شخص ما في حينها . وكانت الصورة دائما أكثر من مجرد رقما قياسيا. فقد استخدمت لإظهار القوة ، الأهمية والفضيلة والجمال ، والثروة، والذوق، والتعلم أو غيرها من الصفات الخاصة للشخص المراد رسم صورة له . وأول من طور فكرة رسم البورتريه المجسم هو الرسام الإيطالي (غيسيبي أرسيمبولدو) في القرن السادس عشر الميلادي .

Loading

4 تعليقات

  • sfsfsf3z

    من أشهر مصوري البوتريه الرحالة حول العالم. , ستيف ماكورى مشهور بصورة “الفتاة الأفغانية، Afghan girl” التى التقطت فى مخيم اللاجئين فى ” بيشارو، أفغانستان”، أطلق عليها أكثر الصور شهرة فى ” ناشونال جيوجرافيك” .

  • غير معروف

    Good 🙂

  • غير معروف

    متشكرين