إعلان

مزمار (PAN FLUTE)

مزمار أو مصفار (PAN FLUTE) يعد من ضمن مجموعة الآلات الموسيقية .. آلة موسيقية بدائية من آلات النفخ. تتألف من سلسلة أنابيب متدرجة الطول (والطوق في بعض الأحيان) ويعتقد أن الأغريق هم أول من أخترع وأستخدم هذا النوع من المزامير , وقد ذهب بعض الباحثين إلى القول بأن المصفار هو الأصل الذي نشأت عنه آلة الأرغن “organ”. والمصفار عادة يصنع من أنابيب القصب أو الخيزران ومن المواد الخشبية أو المعادن أوالعاج . وهو شبيه في صوته بمزمار الناي .
وقد عرف المصفار “الفلوت” عموما على غرار استخدامه من قبل الموسيقي الروماني جورج زامفير ، الذي قام بجولة على نطاق واسع وسجلت له العديد من الألبومات الموسيقية باستخدام بان فلوت في سنة 1970م. وفي الوقت الحاضر أصبح هناك الآلاف من العازفين المتخصصين لهذه الآلة الموسيقية في جميع أنحاء أوروبا وآسيا والأمريكتين.

عزف موسيقى هادئة على (PAN FLUTE)


Loading

إعلان

تعليق واحد

  • er10

    “Panpipes” أو الـ “pan flute” كلمة pan مستمدة من اللغة اليونانية القديمة . وقد عرفت هذه الآلة الموسيقية في أجزاء كثيرة من العالم ، بما في ذلك أمريكا الجنوبية وأوقيانوسيا وأوروبا الوسطى وآسيا. وهي عبارة عن مجموعة من المزامير في نهاية مختلفة من الفوهات للنفخ , وضربات اللاعب أفقياً عبر الجزء العلوي من الأنابيب . وتظهر الصور المبكرة المعروفة لهذه الآلة في رسومات للرقصات في جاتال هويوك “Catal Hüyük” المستوطنة الكبيرة في العصر الحجري الحديث والمدينة البدائية في العصر النحاسي في جنوب الأناضول ، والتي يرجع تاريخها إلى الألفية السادسة قبل الميلاد . وفي أوروبا ، تم الترويج لأول مرة لهذه الآلة في إيطاليا وخاصة بين الأتروريين . في جزر سليمان ، يتم العزف على آلة “Panpipes” المصنوهة من عيدان العنب في فرق منظمة من قبل الرجال والفتيان مع أداء الأغاني التقليدية . وتعتمد موسيقاهم على الأصوات والأحداث الطبيعية . 🙂